ابوجا: امر الرئيس النيجيري عمر يار ادوا الاثنين اجهزة الامن باعلان quot;التعبئة العامةquot; وتعزيز الامن حول الولايات الشمالية النيجيرية التي تشهد مواجهات دموية مع اسلاميين متشددين.

وجاء في بيان للرئاسة ان quot;الرئيس عمر يار ادوا امر الوكالات الامنية الوطنية باتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لاحتواء ورد هجمات المتشددين على مراكز الشرطة والابنية العامة في بعض ولايات الاتحاد الفدراليquot;.

يشار الى ان الاشتباكات الدموية التي اندلعت الاحد بين قوات الشرطة ومجموعة اسلامية متطرفة تتبنى طروحات طالبان في احدى الولايات الشمالية في نيجيريا قد توسعت فيما افادت حصيلة جديدة للشرطة الاثنين عن وقوع ما لا يقل عن 55 قتيلا. وطالت اعمال العنف اربع ولايات في شمال البلاد (بوشي وبورنو وكانو ويوبي).

واضاف البيان ان الرئس امر بشكل خاص تعزيز الامن في جميع الولايات المتجاورة ووضع قوات الامن quot;في حالة تعبئة كاملة بشكل لا تتوسع معه الهجمات التي يشنها عناصر مضللونquot;.

واوضح ان الرئيس امر quot;بعدم ادخار اي جهد من اجل تحديد وتوقيف ومحاكمة قادة واعضاء المجموعات المتطرفة الضالعينquot; في اعمال العنف. واشار الى ان الرئيس اعرب عن اسفه لمقتل مدنيين وعناصر امنية في هذه الهجمات quot;غير المبررةquot;.

واندلعت اعمال العنف صباح الاحد عندما اجهضت الشرطة هجوما من قبل quot;طالبانquot; على احد مراكزها في ولاية بوشي قبل ان تتوسع اعمال العنف الى ولايات اخرى.