اديس ابابا: أدانت محكمة أثيوبية مواطنا كنديا بالانتماء الى جماعة متمردة تقاتل من أجل الحكم الذاتي لجماعة عرقية في منطقة من أثيوبيا وقد يصدر عليه حكم بالاعدام.
وأبلغ دبلوماسيون رويترز في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا يوم الاثنين ان بشير أحمد الذي ولد في أثيوبيا وأصبح مواطنا كنديا عام 1994 أدين بالانتماء الى الجبهة الوطنية لتحرير أوجادين.

وقال دبلوماسي طلب عدم نشر اسمه quot;أدين بشير لعضويته في الجبهة الوطنية لتحرير أوجادين ودعم الارهاب في أوجادين.quot;
وتصف أثيوبيا الجبهة بأنها جماعة ارهابية تدعمها جارتها اللدود اريتريا. وتتهم الجبهة الوطنية لتحرير أوجادين قوات الحكومة الاثيوبية بارتكاب انتهاكات في منطقة أوجادين التي تقع على حدود الصومال.

وأعتقل بشير عام 2006 وهو يعبر حدود الصومال الى كينيا حين دخلت القوات الاثيوبية الصومال للاطاحة بجماعة اسلامية سيطرت على العاصمة الصومالية مقديشو لفترة من الوقت. وكان جد بشير هو الذي شكل الجبهة الوطنية لتحرير أوجادين.
ويقول بشير (36 عاما) انه يدير متجرا للملابس المستعملة في كينيا وكثيرا ما يزور العاصمة الصومالية مقديشو لشراء الملابس وانه كان يفر من القتال بعد دخول القوات الاثيوبية الصومال.

وقالت اسرة بشير انه اعتقل في أثيوبيا لاكثر من عامين وحرم من اي مشورة قانونية. وحضر مسؤولون كنديون جلسات محاكمته.
وشنت القوات الاثيوبية هجوما على الجبهة الوطنية لتحرير أوجادين التي تقاتل أديس أبابا منذ أكثر من 20 عاما بعد ان شنت الجبهة هجوما عام 2007 على حقل للتنقيب عن النفط.

وهدد المتمردون الشهر الماضي مجددا شركات التنقيب الاجنبية عن النفط والغاز بعدم الاستثمار في المنطقة.
وقال دبلوماسيون ان الحكم سيصدر على بشير يوم الثالث من اغسطس اب.