عمان: خصّصت محكمة الجنايات الكبرى في الأردن هيئة واحدة للنظر بما يسمى quot;قضايا الشرفquot;، اعتبارا من الأول من آب/أغسطس القادم.

ونقلت الصحف الأردنية اليوم الأربعاء عن رئيس الهيئة القاضي نايف السمارات قوله بأن الهيئة التي حددت بتوجيه من رئيس المجلس القضائي ستنظر في جميع هذه القضايا من مختلف أنحاء المملكة، بخلاف ما كان معمولا به سابقا من حيث توزيعها على جميع هيئات المحكمة.

وأكد أن تخصيص هيئة واحدة للنظر بهذا النوع من القضايا سيفضي الى نتائج ايجابية لجهة تسريع الفصل فيها، وتطبيق القانون بشكل سليم للوصول إلى عدالة ناجزة ومقنعة.

وقال انه من خلال خبرته فان quot;غالبية ما يسمى قضايا الشرف هي في حقيقتها بعيدة كل البعد عن الشرف، إذ أن الدافع إلى القتل فيها مبني في غالبية حالاتها على الشكوك والأوهام التي سرعان ما تتبدد بعد وقوع الجريمةquot;.

ولفت الى quot;أن التقارير الطبية والشرعية أثبتت في العديد من القضايا أن الإناث الضحايا سليمات البكارة ليدخل مرتكب الجريمة بعدها مرحلة الندمquot;.

وقال السمارات أن هناك 22 قضية من هذا النوع ما تزال تنظر لدى محكمة الجنايات الكبرى.

ويقتل في الأردن سنوياً عشرات الفتيات بدعوى الدفاع عن الشرف ، حيث وقعت 9 جرائم قتل من هذا النوع في البلااد منذ بداية العام الحالي .

ويستفيد من يرتكب مثل هذه الجرائم من مادة العذر المخفف في قانون العقوبات، وهي المادة 340 والتي فشلت الحكومة الأردنية مرتين في إلغائها بسبب رفض مجلس النواب .

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية نبيل الشريف قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي أن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات قانونية وتشريعية للحد من وقوع مثل هذا النوع من الجرائم .