شيسيناو: افاد استطلاع للرأي لدى خروج الناخبين من اقلام الاقتراع ان المعارضة الليبرالية الموالية لاوروبا تصدرت بفارق طفيف على الشيوعيين في الانتخابات النيابية المبكرة الاربعاء في مولدافيا بحصولها على 42,1% من الاصوات.
وبذلك يمكن ان تحصل احزاب المعارضة الليبرالية الثلاثة (الحزب الليبرالي الديموقراطي والحزب الليبرالي وتحالف مولدافيا لنا) على 45 مقعدا.

وسيحصل الحزب الشيوعي الذي يتولى السلطة منذ 2001 على 40,5% من الاصوات، اي على 43 من المقاعد 101 في الجمعية، كما يفيد آخر نتائج هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد السياسات العامة المستقل.
واخيرا، سيحصل الحزب الديموقراطي الذي يتزعمه ماريان لوبو المسؤول الشيوعي السابق الذي انتقل الى المعارضة في حزيران/يونيو، على 13 مقعدا اي 12,8% من الاصوات.

واذا ما تأكدت هذه النتائج، فسيكون من الضروري تشكيل تحالف عريض في البرلمان لانتخاب رئيس الدولة الذي سيخلف فلاديمير فورونين، لان اي حزب لا يملك الاكثرية الضرورية المحددة ب 61 نائبا من اصل 101.
وستعلن اولى النتائج ليل الاربعاء الخميس اللجنة الانتخابية المركزية.

وكان الشيوعيون فازوا بحوالى 50% من الاصوات في الانتخابات النيابية في نيسان/ابريل، لكن هذا الفوز تسبب في حصول تظاهرات على خلفية اتهامات بالغش، ثم ما لبثت ان تحولت الى اعمال شغب.
وحل هذا البرلمان في حزيران/يونيو، وكانت الجمعية عاجزة عن انتخاب رئيس جديد لان الحزب الشيوعي كان يمتلك آنذاك 60 معقدا.