بكين: نشرت الصين قائمة باسماء وصور 15 من الايغور المطلوبين لدورهم في الاضطرابات التي تسببت الشهر الحالي في مقتل نحو 200 في الاقليم الذي تقطنه غالبية المسلمين في الصين. وذكرت وسائل اعلام صينية رسمية يوم الخميس ان مكتب الامن العام في اورومتشي عاصمة الاقليم نشر مذكرة حذر فيها الدفعة الاولى من الهاربين quot;الا يأملوا ان يحالفهم الحظ كثيرا ويفلتواquot; من السلطات.

وفي أسوأ أعمال عنف عرقية يشهدها اقليم شينجيانغ هاجم الصينيون الايغور الصينيين من عرق الهان وهم أغلبية في البلاد في العاصمة أورومتشي في الخامس من يوليو تموز بعد ان نزلوا الى الشوارع في احتجاجات على هجمات تعرض لها عمال يوغور في مصنع بجنوب الصين في يونيو حزيران وقتل فيها اثنان من الايغور.

وبعد يومين من هجمات الايغور في أورومتشي شن الهان هجمات انتقامية. وخلفت اعمال العنف 197 قتيلا غالبيتهم من الهان واكثر من 1600 مصاب. واحتجزت السلطات الصينية نحو 1000 شخص غالبيتهم من الايغور في الحملة الامنية التي أعقبت أعمال العنف.

وجاء في مذكرة مكتب الامن العام في عاصمة اقليم شينجيانغ ان السلطات ستلجأ الى الرأفة مع من يسلمون انفسهم خلال عشرة ايام وان العقوبة ستخفف على من يتعاونون. وقالت المذكرة quot;من يرفض تسليم نفسه سيلقى معاملة شديدة طبقا للقانون.quot; كما عرضت الحكومة مكافآت لمن يقدم معلومات عن مثيري الشغب. وذكرت وسائل اعلام صينية انه خلال الايام القليلة الماضية احتجزت السلطات 253 شخصا سلمهم quot;سكان محليون ينتمون الى جماعات عرقية مختلفة.quot;