الإيغوريون يأملون بأن يسمع العالم صوتهم

الصين تنفي إرتكاب إبادة جماعية في شينجيانغ

طوكيو:ناشدت الصين دول العالم الاسلامي اليوم رؤية حقيقة أعمال الشغب في مدينة اورومتشي عاصمة اقليم شينغيانغ. ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن المتحدث باسم الخارجية الصينية غين غانغ قوله في مؤتمر صحافي quot;ان الاجراءات التي اتخذناها للتعامل مع اعمال الشغب التي وقعت في الخامس من يوليو لم تستهدف اية جماعة عرقية او دينيةquot;.

وأضاف غانغ quot;اذا أدركت الدول الاسلامية حقيقة الواقعة فسوف يتفهمون انظمة الصين العرقية والدينية والمعايير التي اتخذتها الحكومة الصينية للتعامل مع احداث الشغبquot;. وطالب الدول التي quot;تدعم الارهابيين في شرق تركياquot; بالتوقف عن تقديم الدعم لهم اثر احداث اورومتشي قائلا quot;نعارض بشدة اي دعم للقوى الثلاثة - الانفصال والارهاب والتطرف - من اية دولة اجنبية او منظمة خارجية ونطالب بوقف الدعم الفوريquot;.

وكانت الاشتباكات التي وقعت بين عرقية الهانز الصينية ومسلمي الايغور في اقليم شينغيانغ في الخامس من يوليو الجاري خلفت 184 قتيلا ومئات الجرحى. ويعيش في اقليم شينغيانغ الذي يخضع لحكم بكين منذ عام 1949 نحو 5ر8 من مسلمي الايغور الصينيين والذين يتميزون عن بقية الاقاليم الصينية بثقافة ولغة خاصة بهم. وتعتبر الحكومة الصينية ان quot;المسلمين الانفصاليين يشكلون خطرا كبيرا على الصين بتنفيذ سلسلة هجمات ارهابيةquot;.