قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


الخليل: قال مسؤولو أمن اسرائيليون ان اسرائيل خففت يوم الاحد القيود على تنقل الفلسطينيين في مدينة كبرى في الضفة الغربية من خلال فتح طريق أمام حركة المرور الفلسطينية للمرة الاولى منذ تسعة أعوام. وأضاف المسؤولون أن الطريق الذي يطلق عليه الفلسطينيون اسم شارع جابر سيفتح أمام سيارات الفلسطينيين الذين يعيشون في منطقة الخليل.

وقال حسين الاعرج محافظ الخليل ان هذا الاجراء هو محاولة من جانب اسرائيل للتغطية على أنشطتها الاستيطانية المستمرة التي تريد حليفتها الولايات المتحدة أن تتوقف. ودعا الفلسطينيين لعدم استخدام ذلك الطريق. وأضاف الاعرج أن هذا القرار quot;ذر للرماد في العيونquot; ويهدف الى صرف الانظار عن النشاط الاستيطاني. ودعا الفلسطينيين لعدم استخدام ذلك الطريق لان ذلك يساعد اسرائيل على تحسين صورتها.

وأقدمت اسرائيل على تخفيف بعض القيود على الفلسطينيين في الضفة الغربية في مسعى معلن لدعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والاقتصاد الفلسطيني. ويقول مسؤولون فلسطينيون ان شبكة نقاط التفتيش وحواجز الطرق الاسرائيلية ما زالت تقيد النمو الاقتصادي في الضفة الغربية.

وأغلقت اسرائيل شارع جابر أمام حركة المرور الفلسطينية في عام 2000 بعد بدء الانتفاضة الفلسطينية. وقصرت استخدام ذلك الطريق على المستوطنين اليهود. ويمتد ذلك الطريق من الحرم الابراهيمي حتى تكتل كريات أربع الاسرائيلي