لندن: ذكرت صحيفة quot;الصنquot; اليوم الأربعاء أن مسؤولي أجهزة الاستخبارات البريطانية عبّروا عن خشيتهم من أن يكون صوماليون مقيمون في المملكة المتحدة يخططون لشن عملية quot;إرهابيةquot; على غرار الهجوم الذي أحبطته السلطات الاسترالية.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي الاستخبارات يعيدون النظر بالإجراءت الأمنية المحيطة بالصوماليين المقيمين في المملكة المتحدة والذين يعتقد جهاز الأمن الداخلي البريطاني (إم آي 5) أن قسماً منهم جاء من معسكرات تدريب quot;الإرهابيينquot; في الصومال حيث يتمتع تنظيم quot;القاعدةquot; بتأثير واسع.

وأضافت أن الصوماليين رمزي محمد وياسين عمر، كانا عضوين في الخلية quot;الارهابيةquot; التي فشلت في تفجير شبكة المواصلات في العاصمة البريطانية في 21 يوليو/تموز 2005 وبعد أسبوعين من وقوع تفجيرات لندن التي راح ضحيتها 52 شخصاً وأكثر من 700 جريح. وأشارت الصحيفة إلى أن شاباً صومالياً كان يقيم في لندن عاد إلى بلاده عام 2007 لشنّ عملية انتحارية أودت بحياة 20 جندياً.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر أمني قوله ان quot;هناك قلقا متزايدا بشأن عدد الشبان الصوماليين الذين ذهبوا إلى بلادهم للمشاركة في الجهاد، وعادوا الآن إلى بريطانيا ويملكون الخبرات لتفيذ ما تعلموه في معسكرات التدريب هناكquot;.