موسكو: أعلن مسؤول روسي اليوم الأربعاء أن بلاده لا تعتزم ضم أبخازيا. ونقلت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; عن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين قوله في مؤتمر صحافي إن الحديث عن quot;ضم أبخازيا لا يجوزquot;، مشددا على أن روسيا تقوم بمساعدة أبخازيا على بناء دولتها الوطنية.

وأشارت الوكالة الروسية الى ان كاراسين رد على بعض التصريحات التي تصدر في أبخازيا والتي تشير الى أن الأخيرة تتحول بالتدريج الى وحدة إدارية في إطار روسيا الاتحادية، وقال أن quot;صدور مثل هذه التصريحات يدل على وجود تعددية في الآراء في هذه الجمهوريةquot;. وشدد في الوقت ذاته على أن روسيا مهتمة وراغبة بتطوير علاقات التكامل مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

ويذكر أن روسيا اعترفت في السادس والعشرين من أغسطس / آب الماضي باستقلال أبخازيا وكذلك أوسيتيا الجنوبية، وتبادلت معهما في التاسع من سبتمبر /أيلول الماضي مذكرات إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفارات.

ووقعت روسيا مع كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في السابع عشر من سبتمبر الماضي معاهدة للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة. يشار الى أبخازيا واوسيتيا الجنوبية أعلنتا انفصالهما عن جورجيا بعيد تفكك الاتحاد السوفياتي في تسعينيات القرن الماضي ،ولم تعترف سوى روسيا ونيكاراغوا باستقلالهما.