لندن: اتهم حزب quot;الديمقراطيين الأحرارquot; البريطاني المعارض وزارة خارجية بلاده بالتخلي عن افريقيا بسبب إحجامها حتى الآن عن تعيين وزير دولة للشؤون الأفريقية منذ استقالة الوزير السابق اللورد مارك مالوك براون. وأبلغ متحدث الشؤون الخارجية في الحزب المعارض اللورد إيفبوري، الموقع السياسي quot;بوليتكيسquot; اليوم الأربعاء quot;أن إحجام وزارة الخارجية عن تعيين بديل على نحو مباشر للوزير السابق ترك ثغرة سوداء في مركز السياسة الخارجية للحكومة البريطانيةquot;.

وقال المسؤول المعارض quot;إن التحديات التي نواجهها في أفريقيا، من الصومال وحتى جمهورية الكونغو الديمقراطية، لا يمكن تركها بلا متابعة عدة أسابيع.. ويتعيّن على أي وزير جديد الآن التعامل مع التراكمات التي أحدثها هذا الفراغquot;. ورفض مكتب رئاسة الحكومة البريطانية (داوننغ ستريت) التعليق على ما إذا كان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون يخطط لتعيين وزير جديد خلفاً للوزير المستقيل اللورد مالوك براون، وأبلغ متحدث باسمه الموقع السياسي الإلكتروني quot;سنعلن عن ذلك في الوقت المناسبquot;.

وكان وزير الدولة البريطاني لشؤون أفريقيا وآسيا والأمم المتحدة اللورد مالوك براون قال في بيان انه استقال من حكومة غوردون براون في يوليو/تموز الماضي quot;لأسباب عائلية وشخصية لا علاقة لها بالوضع السياسيquot;. ويعدّ مالوك براون، الذي بدأ حياته المهنية كصحافي، خامس وزير يستقيل من حكومة براون منذ يونيو/حزيران الماضي بعد استقالة وزير الدفاع جون هاتون ووزير العمل والتقاعد جيمس بورنيل ووزيرة الجاليات هيزيل بليرز ووزيرة الداخلية جاكي سميث إلى جانب وزيري دولة.