دوشنبه: قالت طاجيكستان يوم الاربعاء ان قوات الامن التابعة لها قضت على quot;عصابة ارهابية مسلحةquot; لها صلة بحركة طالبان الافغانية بعد سلسلة معارك بالقرب من الحدود الافغانية. وأعلنت طاجيكستان الواقعة في آسيا الوسطى عن اول اشتباكات مع متشددين في اوائل يوليو تموز عندما هاجموا نقطة تفتيش تابعة للشرطة. وقالت انها قتلت منذ ذلك الحين 11 متشددا والقت القبض على 30 رجلا.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية محمد أسداللاييف quot;المجموعة التي يتزعمها الاسلامي نعمت عزيزوف قضي عليها تماما.quot; وقالت السلطات في وقت سابق ان عزيزوف الذي قتل الشهر الماضي في عملية خاصة كان عضوا في حركة اوزبكستان الاسلامية وهي جماعة حاربت الى جانب طالبان في افغانستان.

وتركز القتال الشهر الماضي حول بلدة تافيلدارا التي كانت معقلا للمعارضة الاسلامية اثناء الحرب الاهلية التي اندلعت في طاجيكستان في التسعينات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وقتل ميرزو زيوييف وهو زعيم ميليشيا سابق انضم الى الحكومة ثم غير ولائه مرة اخرى في احد الاشتباكات.

وأنحت قرغيزستان واوزبكستان جارتا طاجيكستان باللوم على حركة اوزبكستان الاسلامية التي كان يعتقد في السابق انها غير نشطة في الاشتباكات التي تفجرت في الاشهر الاخيرة.