طهران: قالت تقارير واردة من إيران إن أنصار زعيم المعارضة، مير حسين موسوي نظموا مظاهرة جديدة في شوارع طهران وهتفوا بشعار quot;الموت للديكتاتورquot;. وقال شهود عيان لوكالة رويترز إن المحتجين تجمعوا في ميدان فاناك حيث نشرت السلطات أفرادا من شرطة مكافحة الشغب. وأضاف الشهود أن بعض المحتجين لجأوا إلى تشغيل منبهات سياراتهم بشكل مستمر في الشوارع المجاورة.

واندلعت مصادمات الأربعاء بين الشرطة والمحتجين خلال حفل تنصيب الرئيس محمود أحمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية. وفرقت شرطة مكافحة الشغب مئات من متظاهري المعارضة الايرانية كانوا يحاولون التجمع امام مجلس الشورى، على ما أفاد شاهد عيان الاربعاء. وقال الشاهد quot;قام عناصر من شرطة مكافحة الشغب والباسيج بتفريق بضع مئات المعارضين الذين كانوا يرددون شعارات ضد محمود احمدي نجادquot;. واطلقت الشرطة قنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين في وقت تجري المراسم. وبقيت المحلات التجارية مغلقة في محيط المجلس.

ونشرت الحكومة عددًا كبيرًا من قوات الامن في محيط البرلمان تحسبًا لإحتجاجات محتملة. وكانت مظاهرات واحتجاجات قد اعقبت انتخاب نجاد لفترة رئاسية ثانية، واعتقل عدد كبير من الذين شاركوا فيها، كما قتل نحو 30 شخصًا. ويواجه عشرون شخصًا، من مجوع نحو مئة اعتقلوا خلال الاضطرابات، المحاكمة بتهمة quot;المساس بالأمن القوميquot;.

وتطعن المعارضة في نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 12 يونيو/حزيران الماضي وأعلنت الحكومة فوز أحمدي نجاد بها. وشهدت إيران بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات مظاهرات شارك فيها آلاف الإيرانيين في أكبر أزمة تواجه النظام الإيراني منذ ثورة عام 1979. ورغم مرور ثمانية أسابيع تقريبا على الانتخابات، فإن مئات من أنصار موسوي الذي حل في المرتبة الثانية في انتخابات يونيو تجمعوا في ميدان فاناك شمالي طهران الخميس في مظاهرة مناوئة للحكومة.