القاهرة: استدعت مصر اليوم الأحد سفراء دول أوروبية للاحتجاج على تعسف سفاراتهم في منح تأشيرات دخول للمواطنين المصريين إضافة الى سوء معاملتهم. وقال مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المراسم ابراهيم خيرت بعد اجتماعه مع السفراء الأوروبيين quot;أبلغنا السفراء الأوروبيين بالشكاوى التي وردت الى ديوان عام وزارة الخارجية من مصريين، تركزت في المبالغة في طلب أوراق وضمانات ووثائق تتجاوز بكثير ما هو متعارف عليه لاصدار تأشيرة دخول الى أي دولةquot;.

وأضاف خيرت انه أشتكى للسفراء الأوروبيين أيضا من quot;أسلوب تعامل موظفي القنصليات مع المصريين وما يعتريه في أحيان كثيرة من تعنت وإجحافquot;. وتابع quot;طلبنا أن تكون هناك مراقبة من جانب تلك السفارات بطريقة ما على الاقسام القنصلية بهاquot;، ومشيرا الى أن السفراء أبلغوه بأن quot;أي موظف سيسيء معاملة المواطنين المصريين سيتم محاسبته فوراquot;.

وكانت مصر اشتكت الاسبوع الماضي مما وصفته quot;تعسّف وتعنتquot; موظفي السفارات الأوروبية مع المواطنين المصريين الذين يتقدمون لطلب الحصول على تأشيرة لدول أوروبية وخاصة دول الاتحاد الأوروبي. ويشتكي مصريون من ان السفارات الأوروبية تضع شروطا صعبة للحصول على تأشيرة الدخول الى بلدانهم إضافة الى سوء أسلوب تعامل موظفي السفارات معهم.