توقيف رئيس سجن كاريزاك في طهران

واشنطن: دانت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الاحد quot;المحاكمة الصوريةquot; في ايران بحق مشاركين في التظاهرات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد، وقالت رايس لشبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية quot;انها محاكمة صورية تظهر ان النظام الايراني لا يستمع الى المخاوف التي عبر عنها شعبه حيال صدقية الانتخاباتquot;.

واضافت quot;انه امر مؤسف يستدعي الادانةquot;. واعتبرت رايس انه quot;اذا ارادت ايران ان تثبت استعدادها لتكون عضوا مسؤولا في المجتمع الدولي، فعليها ان تعامل مواطنيها باحترام وان تحترم دولة القانون. المؤسف ان هذه المحاكمات الصورية تسير في منحى معاكسquot;.

وردا على سؤال حول معلومات مفادها ان المتظاهرين تعرضوا للتعذيب، اكدت رايس ان هذه المعلومات تثير quot;قلقا بالغاquot; في واشنطن. لكنها دافعت عن الدعوة الى الحوار التي وجهها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى ايران بهدف تخليها عن برنامجها النووي المثير للجدل.

واعلنت رايس ان هذا العرض quot;لا يزال مطروحا ونحن لم نسحبه (حفاظا على) مصلحتنا القوميةquot;، لكنها تداركت انه quot;لن يبقى الى الابدquot; موضحة ان واشنطن ستلجا الى quot;وسائل اخرىquot; اذا لم تبد طهران استعدادها للتفاوض، وذكرت رايس بان الدول الاعضاء في مجموعة الثماني ستجري تقويما لهذا الملف الشهر المقبل.

كلينتون: الولايات المتحدة بذلت جهدا quot;كبيراquot; لدعم المعارضة الايرانية

الى ذلك، اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة بذلت quot;جهدا كبيرا في الكواليسquot; لدعم المعارضين في ايران، وذلك في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; بثت الاحد.

وقالت كلينتون في هذه المقابلة التي سجلت خلال الاسبوع المنصرم quot;لم نرد ان نضع انفسنا بين السلطات والايرانيين الذين يعترضون في صورة شرعية. لاننا لو تدخلنا في وقت مبكر وفي شكل قوي جدا (...) لارادت السلطات استخدامنا لتوحيد البلاد ضد المعارضينquot;، وتداركت quot;لكننا بذلنا جهدا كبيرا في الكواليسquot;، مضيفة quot;قمنا بجهد كبير لدعم المعارضين من دون ان نضع انفسنا بينهم وبين النظام. ونحن نواصل (...) دعم المعارضةquot;.

وردا على سؤال حول الصحافي الايراني الكندي مزيار بهاري المعتقل في ايران منذ 21 حزيران/يونيو لquot;مشاركته في حملة نظمتها وسائل الاعلام الغربيةquot;، اعربت كلينتون عن quot;استياء كبير حيال طريقة التعامل معه ومع اخرينquot;.

وتابعت quot;انها محاكمات صورية (...) انه مؤشر ضعف يثبت ان السلطة في ايران تخاف شعبها وتخاف كشف الوقائعquot;. وكررت كلينتون ان الولايات المتحدة تعتبر امتلاك ايران للسلاح النووي امرا quot;غير مقبولquot;، وقالت quot;اذا كانت (السلطات الايرانية) تعتقد ان هذا الامر سيقوي موقفها (...) وسيرهب الجيران وسيساعدها في نشر ايديولوجيتها، فانها مخطئةquot;.

واضافت quot;لا ننوي القبول باسلحة نووية تصنعها ايران. نعتقد ان هذا الامر غير مقبولquot;. وخلصت كلينتون quot;عليهم (الايرانيون) ان يفكروا في ذلك، لانهم سيضعفون موقفهم وسيتسببون بسباق تسلح في المنطقة وسيزيدون طبعا الضغط على الولايات المتحدة لتنشر مظلة عسكريةquot;.