بغداد: نفت وزارة النقل العراقية اتهامات هيئة الحج والزيارة الايرانية لها بعرقلة نقل الزائرين بين البلدين، متهمة اياها بالتدخل لعرقلة الاتفاقية المبرمة بينها وبين نظيرتها الايرانية.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد ان quot;هناك اتفاقية نقل جوي مع الجانب الإيراني وهي موقعة من قبل وزيري نقل البلدين تعتمد تكافؤ مقاعد النقل، ولا توجد مشاكل بهذا الخصوص مع سلطة الطيران ووزارة النقل الإيرانيتين لكن المشكلة تتمثل بتدخل هيئة الحج والزيارة الإيرانيةquot;. وأضاف البيان quot;ان وزارة النقل قد خفضت بعد مفاوضات طويلة وتدخل رئاسة الوزراء العراقية سعر تذكرة الطيران بين البلدين الى 260 دولارا، ومع ذلك لمست أن الجانب الإيراني غير جاد في هذا الموضوع، وان هيئة الحج والزيارة الايرانية تعرقل باستمرار تنفيذ بنود الاتفاقية المبرمة بين وزارتي النقل في البلدينquot;.

وأشار الى ان الخطوط الجوية العراقية تقدمت بعدة طلبات الى الجانب الايراني لزيادة عدد الرحلات إلى ثلاث رحلات أسبوعياً، quot;لكن الجانب الإيراني لا يعطي موافقات إلا لرحلة واحدة أسبوعياquot;، مستغربا تصريحات لمسؤولين في هيئة الحج والزيارة الإيرانية في هذا المجال. يشار الى ان آلاف الزوار الايرانييين يفدون يوميا الى العراق برا وجوا لزيارة المراقد الدينية الشيعية بكربلاء والنجف وبغداد وسامراء، فيما يتوجه مئات الزوار العراقيين الى ايران لزيارة مرقد الامام الرضى بمدينة مشهد بشمال ايران.