بكين: قالت التقارير إن الإعصار quot;موراكوتquot; ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للصين ودمر مئات المنازل وأغرق الأراضي الزراعية، وذلك بعد أن كانت السلطات المحلية قد أجلت حوالي مليون شخص عن منازلهم قُبيل العاصفة. وكان الإعصار quot;موراكوتquot; قد ضرب سواحل إقليم فوجيان حيث وصلت سرعة الرياح التي هبَّت على المنطقة بسببه إلى 119 كيلو مترا في الساعة. ولقي طفل يبلغ من العمر أربع سنوات حتفه عندما انهار منزل في مدينة وينزهاو في إقليم تشيجيانغ، كما أغرقت مياه الفيضانات عشرات الطرق وأُغلق مطار المدينة بسبب الإعصار.

وأجلت السلطات الصينية نحو مليون شخص من الاقاليم الساحلية شرق البلاد الاحد بعد مروره في تايوان حيث خلف عددا من القتلى، وتسبب باسوأ فيضانات تشهدها تلك البلاد خلال 50 عاما. واعلنت هيئة الارصاد الجوية الصينية ان الاعصار الذي تسبب باحتجاز عشرات الالاف من الاشخاص في تايوان، ضرب مقاطعة فوجيان بعد ظهر الاحد بالتوقيت المحلي (8,20 ت غ).

وتهب في الوقت نفسه العاصفة غوني المدارية على الصين. وافادت وسائل الاعلام الصينية ان ثلاثة صيادين لقوا حتفهم واعتبر 26 مفقودين في عشرة حوادث بحرية تسببت بها العاصفة بالقرب من جزيرة هينان الجنوبية. وفي تايوان، اكد مسؤولون محليون مقتل ثلاثة اشخاص، في حين اعتبر 31 شخصا في عداد المفقودين بسبب الاعصار الذي تسبب بهطول 2500 ملم من المطر على مقاطعة بنغتنغ الجنوبية.

واحتجزت المياه عشرة الاف شخص على الاقل في ثلاث مدن ساحلية، وقال مسؤولون ان عشرات الالاف غيرهم محتجزون في تاينان وشياي. واظهرت صور التلفزيون فندقا من ستة طوابق ينهار في تايتونغ جنوب شرق تايوان بسبب السيول. وفي اب/اغسطس 1959، خلف اعصار 667 قتيلا والف مفقود في تايوان.

وتسبب الاعصار موراكوت في تايوان باضرار لا تقل عن 832 مليون دولار تايواني (26 مليون دولار) في القطاع الزراعي وحرم اكثر من مليون منزل من التيار الكهربائي بحسب مسؤولين محليين. وتسبب الاعصار بسيول وانزلاقات في التربة مع مروره بالقرب من الفيليبين متجها الى تايوان. واعلن مكتب الدفاع المدني في مانيلا ان العاصفة تسببت بمقتل 21 شخصا في الاجمال بمن فيهم سائحان فرنسيان وسائح بلجيكي، وان سبعة اشخاص لا يزالون مفقودين.