Iraq's Foreign Minister Hoshyar Zebari (R) meets with his ...

بغداد: قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو عن ان بلاده تريد تحقيق الاستقرار والرفاهية في دول حوض نهر الفرات والتي تشمل كل من تركيا وسوريا والعراق. وقال اوغلو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري عقده في بغداد اليوم quot;انه يريد ان تكون دول حوض الفرات تركيا وسوريا والعراق نجوم لامعة في سماء العالم من خلال تحقيق الرفاهية والاستقرار في هذه الدولquot;.

واضاف ان تركيا سوف لن تسمح لاي احد باثارة المشاكل بين الدول الثلاثة مضيفا يجب ان تكون لدينا رؤية مشتركة لاختزال كل المعوقات بيننا.

واكد انه نقل للحكومة العراقية رغبة بلاده بتفعيل اللجنة الثلاثية العراقية التركية السورية للنظر سويا في مشكلة المياه ونقل التكنولجيا الخاصة باستخدام المياه اضافة الى مواضيع اخرى من اجل ان تكون المنطقة . منطقة رفاه وتاخذ مكانها الحقيقي في العالم على حد تعبيره.

وعلى صعيد ازمة انخفاض مناسيب نهر الفرات الداخلة الى العراق قال الوزير التركي ان بلاده رفعت مستوى المياه المخصصة الى العراق الى اكثر من 500 متر مكعب وانها وصلت في بعض الاشهر الى اكثر من هذه الكمية.

اما بخصوص اتفاقية التعاون الستراتيجي بين البلدين اوضح الوزير التركي ان بلاده ستستضيف قريبا عدد من الوزراء العراقيين لتفعيل الاتفاقية وبحث بنودها على امل ان يجري لقاء قمة بين رئيسي وزراء البلدين خلال اكتوبر المقبل.

من جانبه قال وزير التجارة الخارجية التركي الذي وصل برفقة اوغلو ان مستوى التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بنسبة 58 في المائة متوقعا ان يبلغ حجم التبادل التجاري 20 مليار دولار في حلول العام 2010.

واكد ان الشركات التركية ستشارك خلال العام الحالي بثلاثة معارض تجارية كبيرة في العراق مشيرا الى ان المستثمرين الاتراك يرغبون في العمل ضمن مشاريع البنية التحتية في العراق.

واوضح ان بلاده لا تريد حدودا يرتع فيها الارهاب والارهابيين بل حدودا مزدهرة بالمصانع والمناطق الحرة وساحة للتبادل التجاري بين البلدين.

يذكر ان الوزير التركي كان وصل اليوم الى العراق في زيارة رسمية يبحث خلالها الاتفاقية الثنائية بين البلدين.