نيامي:اعلنت المعارضة في النيجر الاحد انها ستنظم تظاهرات عدة الاسبوع المقبل احتجاجا على الدستور الجديد الذي تم تبنيه خلال استفتاء اجري في الرابع من اب/اغسطس. وقال ايسوفو سيديبي الامين العام للاتحاد الديموقراطي لعمال النيجر لاذاعة دنيا quot;في 20 اب/اغسطس، ستنظم هيئة تنسيق القوى الديموقراطية من اجل الجمهورية تظاهرات كبيرة في كل انحاء البلاد ليعبر الشعب عن رفضه القبول بنتائج الاستفتاء المزعومquot;.

واوضح انه في اليوم التالي ستنظم هيئة التنسيق مؤتمرات عامة ضد الدستور الجديد.

كذلك، تقدمت النقابات السبع الكبرى في البلاد، وكلها اعضاء في هيئة التنسيق، طلبا لاعلان اضراب يستمر ثلاثة ايام اعتبارا من 26 اب/اغسطس.

وتضم هيئة التنسيق ثلاث جبهات مناهضة للاستفتاء الذي ادى الى تبني دستور جديد يتيح للرئيس مامادو تانجا البقاء في الحكم ثلاث سنوات اضافية بدل التنحي في كانون الاول/ديسمبر في ختام ولايتين رئاسيتين استمرتا عشرة اعوام.

ورفضت المعارضة قرار المحكمة الدستورية التي صادقت مساء الجمعة على نتائج الاستفتاء، واعلنت تصميمها على محاربة quot;ديكتاتوريةquot; الرئيس تانجا في النيجر.

وكان تانجا عين المحكمة الدستورية التي صادقت على الاستفتاء بعدما حل المحكمة السابقة والبرلمان لمعارضتهما مشروع الاستفتاء غير القانوني.

وكانت المعارضة دعت الى مقاطعة الاستفتاء الذي اثار قلق المجتمع الدولي.