قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أربيل: أعلن مصدر مقرب من قيادة الإتحاد الوطني الكردستاني أن أنه بات من المؤكد تكليف رئيس القائمة الكردستانية نائب برهم صالح بتشكيل الحكومة السادسة للإقليم شمالي العراق وقال المصدر إن quot;المكتب السياسي للوطني سيجتمع على الأرجح خلال اليومين القادمين لتسمية صالح مرشحا له بشكل رسمي، ويتوقع أن يكلفه رئيس الإقليم مسعود بارزاني بتشكيل حكومة الإقليم الجديدة في غضون اسبوع quot;. وحسب المصدر، فإن صالح سيتوجه بعد إنعقاد الجلسة الإفتتاحية للبرلمان الكردستاني يوم غد الى بغداد لتقديم إستقالته من منصبه كنائب لرئيس الوزراء ليتفرغ لإجراء المشاورات بشأن تشكيل حكومته المقبلة.

إلى ذلك ظهرت ملامح التشكيلة القادمة لحكومة الإقليم بإعلان عدد من الكتل البرلمانية عن مواقفها من المشاركة. ففي حين رفضت قائمة التغيير وهي ثاني كتلة برلمانية تحتل 25 مقعدا في البرلمان الكردستاني المشاركة، أعلنت قائمة الإصلاح والخدمات ثالث الكيانات الفائزة بـ13 مقعدا أنها quot;لن تقبل بمشاركة هامشيةquot; كما جرى في الحكومات السابقة.

وأكد محمد توفيق رحيم العضو البارز في قائمة التغيير في تصريحات صحفية إن قائمته لن تشارك في الحكومة القادمة وستبقى كقوة معارضة داخل البرلمان، ومع ذلك فإن المشاورات تجري حاليا داخل القائمة لتسمية مرشحيها لرئاسة البرلمان ونائبه.

وأشارت مصادر في قائمة الإصلاح والخدمات الى أنه لم تجر لحد الآن أية إتصالات بقيادة القائمة لبيان موقفها من المشاركة في الحكومة القادمة، ولكنها رجحت أن تبقى القائمة بدورها بعيدة عن المشاركة الحكومية.

وفي تصريح لموقع (بيامنير) الكردي قال زانا روستايي العضو في البرلمان الكردستاني عن الجماعة الإسلامية إن قائمة الإصلاح والخدمات لم تعلن بعد عن موقفها تجاه المشاركة في الحكومة، quot;فلم تجر أية مشاورات إلى الآن، ويفترض أن تتشاور القائمة الكردستانية المكلفة بتشكيل الحكومة معنا، وفيما يتعلق بموقفنا فنحن على إستعداد لذلك بشرط أن تكون مشاركة فاعلة وليست هامشية، فقد تحملنا في السنوات السابقة الكثير من الإنتقادات بسبب مشاركتنا الضعيفةquot; في الحكومة.

وبدوره، أبدى رئيس الحركة الديمقراطية التركمانية كرخي آلتي برماق استعداد التركمان للمشاركة في الحكومة القادمة. وقالquot;من حق القائمة الكردستانية أن تعقد تحالفات مع أي من الأحزاب الفائزة في الإنتخابات، ونحن على إستعداد للتحالف والمشاركة في تشكيل حكومة الإقليم القادمةquot;.