واشنطن: اعلن حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون الاربعاء بعد محادثات نادرة مع دبلوماسيين كوريين شماليين ان الكوريين الشماليين كرروا رغبتهم في اجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة.

وفي تصريح لشبكة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot;، قال ريتشاردسون ان الكوريين الشماليين quot;يريدون اطارا جديدا. والاطار الذي يتطلعون اليه هو الاطار القائم على حوار مباشر مع الولايات المتحدةquot; مضيفا ان quot;حوارا مباشرا في اطار المفاوضات السداسية يمكن ان يكون حلا مناسبا ولكن على الدبلوماسيين ان يبحثوا هذا الامرquot;.

وانسحبت كوريا الشمالية من المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا) في نيسان/ابريل بعد ان ادان مجلس الامن الدولي اطلاق الصاروخ تايبودونغ-2 وتبنى عقوبات ضد شركات كورية شمالية.

وفي 25 ايار/مايو قام النظام الشيوعي بتجرية نووية ثانية.

ومن ناحيتها، ترفض الولايات المتحدة الحوار المباشر مع الكوريين الشماليين معتبرة ان هذا الحوار يجب ان يتم في اطار المفاوضات السداسية.

وكان بيل ريتشاردسون (ديموقراطي) يتحدث للمحطة الاميركية من ولاية نيو مكسيكو التي هو حاكمها، خلال استقباله الدبلوماسيين الكوريين الشماليين في الامم المتحدة كيم ميونغ-جيل وبايك جوهنغ-جو لاجراءمحادثات معهما لمدة يومين.

واوضح البيت الابيض ان اللقاء لم يحصل بناء على طلب ادارة الرئيس باراك اوباما.