سيول:افادت وسائل الاعلام الكورية الجنوبية ان كبير المفاوضين الصينيين حول الملف النووي سيزور على الارجح كوريا الشمالية الاثنين في محاولة لاقناعها بالعودة الى المفاوضات السداسية لتفكيك منشاتها النووية.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مصدر دبلوماسي قوله quot;ثمة احتمال كبير ان يتوجه نائب وزير الخارجية وو داوي الى بيونغ يانغ في الساعة 5,20 (9,20 ت غ)quot;. واضاف المصدر ان المسؤول الصيني سيحاول اقناع بيونغ يانغ بالعودة الى المفاوضات السداسية التي تضم ايضا كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا واليابان.

وذكرت احدى الصحف ان الموفد الصيني سيغادر الاثنين على ان تستغرق زيارته لكوريا الشمالية اسبوعا. وتعذر الحصول على تعليق على الامر من مسؤولين كوريين جنوبيين.

وكانت الصين رعت المفاوضات السداسية التي بدات العام 2003 وتوصلت الى اتفاق مع بيونغ يانغ على التخلي عن سلاحها النووي مقابل حصولها على مساعدة في مجالي الطاقة والامن.

لكن كوريا الشمالية اعلنت في 14 نيسان/ابريل انسحابها من المفاوضات واستئنافها برنامجها النووي العسكري ردا على تنديد مجلس الامن الدولي باطلاقها صواريخ.

وفي ايار/مايو قامت بتجربتها النووية الثانية منذ 2006. وعمد مجلس الامن الدولي مذذاك الى تشديد عقوباته بحق بيونغ يانغ.

وفي مؤشر الى امكان احتواء التوتر، زار الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون بيونغ يانغ في اب/اغسطس والتقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل وتمكن من الحصول على عفو عن صحافيتين اميركيتين.

وقال مسؤولون ان واشنطن ابلغت كلينتون انها تريد تحسين علاقاتها مع كوريا الشمالية. ويطالب النظام الشيوعي المتشدد باجراء حوار مباشر مع الولايات المتحدة.