طوكيو: قالت الرئاسة الكورية الجنوبية اليوم ان الرئيس لي ميونغ باك سيتعهد بتقديم مساعدات اقتصادية وانسانية ضخمة لكوريا الشمالية في حال قررت الاخيرة التخلي عن طموحاتها النووية. وقالت الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان نقلته وكالة (يونهاب) للانباء ان تعهدات الرئيس ستاتي خلال كلمته المرتقبة غدا بمناسبة احياء ذكرى التحرر من الحكم الياباني الذي استمر من عام 1910 وحتى 1945.

واضاف البيان ان الرئيس لي سيؤكد مجددا في كلمته خطط بلاده الهادفة الى دعم القطاعات الاقتصادية والتربوية والمالية والبنية التحتية في كوريا الشمالية في حال قررت بيونغ يانغ التخلي عن برامجها النووية.ويأتي خطاب الرئيس الكوري الجنوبي بعدما كانت السلطات الكورية الشمالية قد اطلقت امس سراح موظف كوري جنوبي يعمل في شركة (هيونداي اسان) المكلفة تطوير منطقة صناعية في منطقة (كايسونغ) الكورية الشمالية الحدودية وذلك بعد احتجازة لمدة 140 يوما.

وتدهورت العلاقات بين سيؤول وبيونغ يانغ بعد اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية في شهر مايو الماضي.وكانت كوريا الشمالية التي اجرت تفجيرا نوويا في أكتوبر 2006 بدأت تفكيك منشآتها النووية الرئيسية في أواخر عام 2007 كجزء من اتفاق الدول الست الا ان محادثات نزع السلاح وصلت الى طريق مسدود منذ ديسمبر من العام الماضي.

ورفضت كوريا الشمالية الموافقة على بروتوكول للتحقق من منشآتها النووية وقامت بعد تجربتها النووية الثانية في مايو الماضي بتجارب اطلاق الصواريخ ما ادى الى فرض عقوبات جديدة عليها من قبل الامم المتحدة