سيول: اتهمت كوريا الشمالية اليوم الأحد الرئيسين الكوري الجنوبي لي ميونغ باك والأميركي باراك أوباما بالتآمر لشن حرب نووية عليها. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن صحيفة quot;تونجيل شينبوquot; الكورية الشمالية الحكومية اتهامها الرئيسين بأنهما استغلا قمتهما الأخيرة في واشنطن الأسبوع الماضي لوضع خطط لمهاجمة الشمال.

وفي أول تعليق كوري شمالي على القمة، اتهمت الصحيفة الأسبوعية الرئيس لي بـquot;محاولة خنق شعب كوريا الشمالية من خلال تحالفquot; مع الولايات المتحدة وشن حرب نووية على شبه الجزيرة الكورية. واعتبرت ان ما قاله أوباما حول الالتزام بالدفاع عن كوريا الجنوبية دليل على المؤامرة الأميركية لشن هجوم نووي على الشمال.

وقالت انه لم يكن من باب الصدفة أن تستقدم الولايات المتحدة أسلحة نووية إلى كوريا الجنوبية وأن تجري مناورات عسكرية مع الجنوب. وارتفعت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية آخر الشهر الماضي والتي استدعت قراراً دولياً بتشديد العقبوات عليها. وكان الرئيس لي التقى أوباما في واشنطن الخميس الماضي وشددا في مؤتمر صحافي مشترك على ضرورة تخلي كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية في حين جدد أوباما التزامه الدفاع عن كوريا الجنوبية.