واشنطن: صرحت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بأن الولايات المتحدة الأميركية تضغط حاليا من أجل وضع إجراءات لضمان تخلي كوريا الشمالية عن برنامج أسلحتها النووية. وقالت رايس في مقابلة تليفزيونية مع شبكة إن.بي.سي الأميركية في برنامج واجه الصحافة إن خطة التحقق مطلوبة لأن كوريا الشمالية لا يمكن الوثوق بها.

وأضافت رايس quot;إن ما نتفاوض عليه حاليا هو بروتوكول تحقق لأنه لا أحد يثق فيهم. وفي الحقيقة فإنك لو نظرت إلى الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في سبتمبر 2005م فإنه يلزم كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي في إطار المفاوضات السداسيةquot;.

وأكدت رايس على أن quot; الولايات المتحدة الأميركية ردت بصورة إيجابية على كل تحرك إيجابي قام به الكوريون الشماليون بشأن تخليهم عن طموحاتهم النووية ولذا فإنهم عندما أغلقوا المفاعل.. فإننا أوفينا ببعض التزاماتنا الصغيرة فيما يتعلق بتسليم الوقود النفطيquot;. وفيما يتعلق بالعنف في السودان.. قالت رايس إن الحكومة الأميركية تحتاج إلى العمل مع حلفائها لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

واعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية المنصرفة أن أحد جوانب الأسف التي تشعر بها هو عدم العمل لتجنب وقوع الكارثة في دارفور حيث أودى انتشار العنف هناك بحياة مئات الألآف.. وقالت رايس quot;كان بامكاننا فعل الكثير والكثيرquot;.