واشنطن: اعتبر دنيس ويلدر المسؤول في البيت الابيض اليوم، ان المفاوضات السداسية حول نزع السلاح النووي الكوري الشمالي بلغت quot;منعطفاquot;، وان الولايات المتحدة قد تبدأ في 11 و12 تموز/يوليو مناقشات مع الصين حول الاعلان الكوري الشمالي الاخير.

وقال ويلدر العضو في مجلس الامن القومي المسؤول عن الشؤون الآسيوية، quot;بلغنا منعطفا حقيقيا في عملية التفاوض السداسية، وسيقارن الرئيس بوش ورئيس الوزراء الياباني ملفاتهما ويتأكدا من ان كلا منهما قد بلغ النقطة نفسهاquot;.

وقد غادر بوش واشنطن السبت متوجها الى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة الثماني من السابع الى التاسع من تموز/يوليو. وسيجري ايضا محادثات ثنائية خصوصا مع رئيس الوزراء الياباني ياسيو فوكودا.

وستكون المسألة الكورية الشمالية واحدا من الملفات التي سيناقشها الزعيمان، فيما سلمت بيونغ يانغ لتوها لائحة بأنشطتها النووية، وهي العنصر الاساسي لاتفاق عقد في 2007 مع البلدان الخمسة التي تتفاوض معها منذ خمس سنوات حول التخلي عن سلاحها النووي (كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا).

وانعشت هذه الخطوة الكورية الشمالية الامال في الاسراع باستئناف المفاوضات السداسية المتوقفة منذ تسعة اشهر.

وقد تبدأ الولايات المتحدة والصين في مناقشة اللائحة التي قدمتها كوريا الشمالية، في 11 و12 تموز/يوليو، كما قال ويلدر ايضا، فيما ستقرر البلدان الستة طريقة quot;التحقق من الاعلانquot;.

ومنذ الاعلان عن تسليم بيونغ يانغ الاعلان عن انشطتها النووية، دعت واشنطن الى وضع نظام متشدد للتحقق ردا على quot;التناقضاتquot; الموجودة في الوثيقة الكورية الشمالية.