اسطنبول: من المقرر عقد لقاء وزاري لمجموعة أصدقاء باكستان الديمقراطية في مدينة اسطنبول التركية بين الرابع والعشرين والخامس والعشرين من آب/ اغسطس الجاري.
وأشارت وكالة أنباء quot;الأناضولquot; إلى أن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ونظيره الباكستاني شاه محمود قريشي سيترأسان اللقاء الوزاري الثاني للمجموعة في فندق سيراغان. وسيحضر اللقاء كل من السودان والإمارات العربية المتحدة وكندا ،على مستوى وزراء الخارجية ،فيما يتوقع أن تشارك دول أخرى على مستوى ممثلين خاصين ومستويات أقل من وزراء الخارجية.

وسيشارك أيضاً المبعوث الأميركي الخاص إلى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك، إضافة إلى ممثلين عن 20 دولة و6 منظمات دولية. وسيشكل مشروع quot;مالاكاندquot; مبادرة هامة ستطرح على جدول أعمال الاجتماع. ويهدف المشروع المتعلق بمقاطعة مالاكاند الباكستانية إلى تنميتها حيث يعيش فيها 6،5 ملايين نسمة. ويتوقع أن يشكل نموذجاً للمناطق الباكستانية الأخرى. وسيسلط الضوء على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتركيز على ضرورة الاستفادة من دينامية القطاع الخاص،فيما سيتيح الاجتماع لرجال الأعمال الباكستانيين اللقاء برجال أعمال آخرين من الدول الأعضاء في المجموعة.

وسيعقد في الرابع والعشرين من الشهر الحالي اجتماع للجنة الأعمال ،بالتزامن مع اجتماع المسؤولين السياسيين بهدف إعطاء اللقاء دفعاً قوياً. وسيكون اللقاء العمالي برعاية اتحاد الغرف وتبادل السلع ومجلس اﻟﻌﻼﻗﺎت الاقتصادية الخارجية التركي. وسيتخلل اللقاء عرض لفرص عمل وتسهيلات للتعاون بخصوص الطاقة والبنى التحتية في باكستان. يذكر ان الاجتماع الأول لمجموعة أصدقاء باكستان الديمقراطية عقد في العاصمة اليابانية طوكيو في السابع عشر من نيسان/ أبريل 2009.