واشنطن-اوتاوا: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم ان القوات الاميركية تواصل quot;تكثيف الضغط في افغانستانquot; ضد حركة طالبان والحركات المتشددة الاخرى. وقال اوباما في لقاء اذاعي من البيت الابيض quot;كانت لدينا على ما يبدو انتخابات ناجحة في افغانستان على الرغم من جهود طالبان لعرقلتهاquot; مضيفا ان quot;قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال لديه العديد من القوات التي تقوم بالضغط على الاجزاء الشرقية والجنوبية من افغانستانquot;.

واشاد بفعالية الجيش الباكستاني الذي quot;اسهم في التخلص من زعيم طالبان في باكستان بيت الله محسود الذي كان ايضا واحدا من انصار بن لادن وحلفائه الرئيسيينquot;.

واكد الرئيس الاميركي ان quot;الهدف الجوهري هو الضغط من كلا الجانبين حيث نقوم بذلك بالقضاء على حلفائهم مما يزيد بذلك من صعوبة الاتصال ببعضهم بعضا وصعوبة العمل من مكان امنquot; مضيفا quot;سنعمل على مواصلة الضغط عليهم لطردهم مع مرور الوقتquot;.

انتهاء التصويت في افغانستان وسط إشادة بالنجاح الأمني

كندا: بالرغم من quot;الشوائب التي اعترتهاquot; فان الانتخابات الافغانية quot;مميزةquot;

على صعيد آخر، اعتبر رئيس الحكومة الكندية ستيفان هاربر الخميس انه بالرغم من quot;جميع الشوائب التي اعترتهاquot; فان الانتخابات الرئاسية والمحلية التي جرت في افغانستان كانت quot;مميزةquot;.

وقال هاربر خلال مؤتمر صحافي عقده في القطب الشمالي ونقلته محطات التلفزة الكندية quot;نعرف دائما ان العملية الديموقراطية حتى في هذا البلد (كندا) يمكن ان تكون فوضى في بعض الاحيانquot;.

واضاف quot;بالرغم من جميع الشوائب التي اعترتها اذ عندما ترون ان هذا البلد (افغانستان) قد شهد 30 عاما من الحرب الاهلية وهو لم يعرف اية تجربة ديموقراطية حقيقة فان ما يجري في افغانستان بالرغم من كل التحديات هو مميزquot; مقللا من اهمية quot;الشوائبquot; في عملية الانتخاب.

وتعطي استطلاعات الرأي فوز الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي الذي تسلم السلطة نهاية 2001 والذي انتخب عام 2004.