براغ: لا يمكن إجبار أوروبا على قبول معتقلي غوانتانامو

براغ:قد يجري الرئيس الاميركي باراك اوباما زيارة قصيرة في 4 نيسان/ابريل الى تشيكيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، على ما نقلت الصحافة التشيكية الخميس عن مصادر دبلوماسية.

واكد وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرغر عبر موقع اخباري تشيكي quot;لا معلومات رسمية، لكنني ساتجنب التوجه الى براغ في نهاية الاسبوع تلك لانها ستشهد ازدحام سير خانقquot;.

والتقى شوارزنبرغر مؤخرا نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن.

ومن المقرر ان يشارك اوباما في قمة مجموعة العشرين في 2 نيسان/ابريل في لندن، ثم في قمة حلف شمال الاطلسي في 3 و4 نيسان/ابريل على الحدود الفرنسية الالمانية (ستراسبورغ-كيل)، بحسب الموقع.

وافاد موقع اخباري اخر ان اوباما قد يزور براغ في 4 او 5 نيسان/ابريل. وستتركز الزيارة حول مسألة الدرع الصاروخية الاميركية، بحسب الموقع.

ووقعت براغ وواشنطن في العام المنصرم اتفاقين من اجل انشاء رادار يندرج الى جانب عشر بطاريات للصواريخ الاعتراضية في بولندا في نظام الدرع الصاروخية الاميركية، لاسقاط صواريخ بعيدة المدى يحتمل ان تطلقها دول كايران.

واثار المشروع الذي اطلقه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش احتجاجات روسيا التي ترى في انشاء الدرع في اوروبا الشرقية تهديدا لامنها. واشار اوباما في حملته الانتخابية الى انه سيدعم الدرع المضادة للصواريخ في حال ضمان quot;جدواها تكنولوجياquot; وامكان quot;تحمل كلفتها الماديةquot;.