تل أبيب: اخذ وزير الخارجية الاسرائيلي افديغور مساء الخميس على نظيره السويدي كارل بيلت سكوته بعد نشر صحيفة سويدية مقالا ضد اسرائيل. وقال ليبرمان quot;من المعيب ان ترفض وزارة الخارجية السويدية التدخل ضد دعوة الى القتل تستهدف يهوداquot;. واضاف ان quot;هذا الموقف يذكر بموقف السويد خلال الحرب العالمية الثانية. في تلك الفترة ايضا، رفضت السويد التدخلquot; ضد الابادة النازية.

وكان ليبرمان يرد هكذا على رفض الحكومة السويدية انتقاد هذا المقال الذي صدر في الصحف السويدية ويتهم الجيش الاسرائيلي بتغطية عمليات اتجار باعضاء لفلسطينيين.

وبحسب المقال الذي نشر اخيرا في صحيفة سويدية تدعى quot;افتونبلاديتquot; والذي يحمل عنوان quot;انهم يسرقون اعضاء اطفالناquot;، فان الجيش الاسرائيلي يغطي عمليات اتجار باعضاء تعود الى قتلى فلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن فلسطينيين لم تكشف اسماء عائلاتهم حديثهم عن quot;اتجار غير مشروع بالاعضاء، يحصل بعلم السلطات الاسرائيليةquot;.

وتسبب هذا المقال بموجة استياء في اسرائيل، وقالت سفيرة السويد اليزابت بورسين بونيه انها تشعر بquot;الاستياء الذي ينتاب الحكومة ووسائل الاعلام والراي العام في اسرائيلquot;.

وquot;دانتquot; السفيرة ما ورد في المقال quot;لانه يصدم كل من يقرأه من سويديين واسرائيليينquot;.

الا ان وزير خارجية السويد اعتبر ان السفيرة ادلت بتعليقها quot;متأثرة بالرأي العام في اسرائيلquot;، مشيرا الى ان الحكومة السويدية quot;متمسكة بحرية التعبير والصحافةquot;.

ومن ناحيته، وجه وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك رسالة الى وزير الخارجية السويدي كارل بيلت طالبا فيها من حكومته quot;التنصل علناquot; من المقال، حسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع.

واضاف باراك ان quot;الادعاءات الواردة في المقال لا تنم عن النقد الشرعي ولكنها افتراء منفرquot; معربا عن نيته رفضع شكوى قذف ضد الصحيفة.