ريغا: بدأت في دول البلطيق الثلاث السبت تظاهرات مختلفة في ذكرى السلسلة البشرية التي تشكلت قبل عشرين عاما بين استونيا ولاتفيا وليتوانيا احتجاجا على هيمنة الحكم السوفياتي والمطالبة بالاستقلال. وقد بدأ سباق جري لاربع وعشرين ساعة مفتوح للجميع في العاصمة الاستونية تالين. وانطلق المتطوعون باتجاه الجنوب نحو ريغا على ان يتابعوا الجري حتى عاصمة لاتفيا على مسار السلسلة البشرية الشهيرة التي تشكلت في 23 اب/اغسطس 1989.

فعلى مسافة ستمئة كيلومتر في الاجمال امسك نحو مليوني بلطيقي ايديهم ببعض في تظاهرة تضامن فريدة متحدين موسكو في حقبة كانت الدول الثلاث في البلطيق تعد مجتمعة نحو سبعة ملايين نسمة. وقال سيكستين سيلد (45 عاما) وهو مسؤول اللجنة المنظمة الاستونية للحدث لوكالة فرانس برس quot;اريد المشاركة في السباق لانني كنت قبل عشرين عاما، في 23 اب/اغسطس 1989، في السلسلة البطليقية مع اهليquot;.

ومن المفترض ان يجتاز فجر اليوم الاحد مسافة ثلاثة كيلومترات قرب الحدود بين استونيا ولاتفيا ويعتزم ولداه تينو (21 عاما) ولوري (19 عاما) الانضمام الى المشاركين في السباق. وعلى الطرف الاخر من السلسلة بدأ السباق في ساعة متأخرة بعد ظهر السبت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس باتجاه ريغا شمالا حيث تجري اليوم الاحد نهائيات quot;المنافسةquot; بحسب المنظمين. وكان ينتظر ان يكون الرئيس اللاتفي فلاديس زاتلرز بين الاف المشاركين في الحدث.

وكانت السلسلة البشرية لحظة اساسية في المسار الذي ادى في 1991 الى استقلال دول البلطيق الثلاث التي اصبحت اعضاء في الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي منذ 2004. واختير تاريخ 23 اب/اغسطس 1989 لاحياء الذكرى الخمسين لمعاهدة ريبنتروب-مولوتوف الالمانية السوفياتية التي تنص على تقسيم اوروبا الشرقية الى مناطق نفوذ. وبعد ابرام تلك المعاهدة اجتاحت المانيا النازية والاتحاد السوفياتي بولندا وضمت موسكو دول البلطيق في 1940. وتم ترحيل او قتل الالاف من سكان البلطيق.