موسكو: أعلن متشددون يتبعون لإمرة القائد الميداني الشيشاني دوكو عمروف على موقعهم على الإنترنت أن quot;محكمة شرعيةquot; أصدرت حكم الإعدام على أحمد زاكايف، رئيس وزراء quot;جمهورية إيتشكيرياquot;، وهي الجمهورية التي أعلن دعاة فصل الشيشان عن روسيا قيامها في مكان الإقليم الشيشاني في تسعينات القرن العشرين.

وجاء في البيان الذي بث على موقع المتشددين الإسلاميين على الإنترنت وذيل بتوقيع quot;انزور استيميروفquot;، زعيم المتشددين بمدينة نالتشيك، إن تصريحات أحمد زاكايف تدل على أنه ارتد عن quot;الدين الإسلامي الحقيقيquot; متوجها لاعتناق quot;دين ديمقراطيquot;.

وأضاف البيان أنه يمكن لأحمد زاكايف أن يتجنب الموت إذا أعلن توبته قبل تنفيذ الحكم الصادر بحقه.

ونسب مصدر قريب الصلة من أحمد زاكايف قرار quot;المحكمة الشرعيةquot; بإصدار حكم الإعدام على أحمد زاكايف إلى quot;المحرض مولدي اودوغوفquot;.

ويعد اودوغوف من أنصار عمروف quot;أمير القوقازquot;.

وقال النائب الإيتشكيري السابق سلطان محمدوف إن المتطرفين يهاجمون أحمد زاكايف لأنه يبحث إمكانية إيقاف الصراع الشيشاني - الشيشاني وقد أقدم على مفاوضة السلطة الشيشانية الرسمية من أجل ذلك.

وأشار سلطان محمدوف إلى أن جميع الشيشانيين تقريبا الذين اضطروا إلى مغادرة الشيشان للأسباب السياسية يؤيدون مبادرات أحمد زاكايف. أما quot;اودوغوف وعمروف فقد خانا مصالح الشعب الشيشاني وديننا عندما أعلنا عن قيام إمارة وهميةquot;.