بغداد: طالب حزب توركمن ايلي الحكومة العراقية بالنظر بجدية في موضوع تعيين شخص اكثر حيادية لتولي منصب رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خدمة للصالح العام.

وقال الحزب في بيان اصدره انه في خضم العراكات السياسية والائتلافات التي بدأت تظهر على الساحة السياسية في العراق وفي هذه المرحلة الحرجة من الحياة السياسية ومع قرب موعد الانتخابات التشريعية المقبلة نرى بين الحين والاخر ان بعض المسؤولين يتخطون حدود وظائفهم ويدلون بتصريحات غير مسؤولة خارجة اختصاصاتهم وصلاحياتهم الوظيفية.

واضاف ان هذه تصريحات لا تتناسب مع توجهات الحكومة العراقية نحو بناء دولة القانون التي من أساسياتها ان يلتزم كل مسئول بحدود صلاحياته وان يبتعد عن الانتماءات السياسية والطائفية التي لا تخدم البلد.

واشار البيان الى ان رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري قد صرح بان الانتخابات التشريعية المقبلة يجب ان تجري في موعدها وفي كافة محافظات العراق. وقال ان قرار إجراء الانتخابات في العراق هو قرار يعود لمجلـس النواب العراقي حصراً وان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هي مؤسسة تنظيمية مهمتها تنظيم الانتخابات وليـس تحديد موعدها او المحافظات التي ستجري فيها فاننا والحالة هذه نكون أمام تصريح خارج صلاحيات الحيدري وليـس من اختصاصاته هو ومؤسسته التنظيمية.

واعتبر البيان هذه التصريحات غير مسؤولة وتؤكد ان فرج الحيدري لازال تحت تأثير أيامه التي قضاها وهو يشغل منصب عضو الجمعية الوطنية ضمن قائمة التحالف الكردستاني ولا يصلح لشغل هذا المنصب الحساس .

يذكر ان الأحزاب التركمانية والعربية تطالب بان يكون لمحافظة كركوك خصوصية في الانتخابات البرلمانية القادمة من خلال تقسيمها الى اربع دوائر انتخابية فيما تعارض الاحزاب الكردية ذلك بشدة.