القاهرة: أكد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاثنين على ضرورة البدء بشراكة حقيقية مع العراق في جميع المجالات وزيادة التعاون بين البلدين. وقال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف،عقب اجتماعه ووزير الاستثمار محمود محيي الدين مع مبارك، quot;إن الرئيس (المصري) أكد على ضرورة التنسيق المستمر للبدء في مشاركة حقيقية بين مصر والعراق وزيادة التعاون الاقتصادى بين البلدينquot;. واضاف نظيف للصحفيين ،أن مبارك اكد على ضرورة ان quot;تشمل هذه المشاركة مختلف المجالات وكافة أنحاء العراق سواء في الشمال أو بغداد أو الجنوبquot;.

وتلقى مبارك خلال الاجتماع تقريرا من وزير الاستثمار حول الزيارة التي قام بها مؤخرا إلى العراق على رأس أكبر وفد استثماري وحكومي ضم مجموعة من رجال الأعمال وممثلي عدد من الشركات العامة والخاصة. وأكد نظيف على تعدد الفرص الواعدة أمام الشركات المصرية في السوق العراقية سواء في مجالات المقاولات أو البترول والبتروكيماويات إلى جانب مجالات التدريب خاصة تدريب الكوادر الحكومية، موضحا أن ذلك كان من بين التوجيهات المهمة لمبارك خلال الاجتماع.

واشار الى ان زيارة الوفد المصري الاستثماري الى العراق جاءت استجابة لطلبات القيادة العراقية بضرورة مساهمة الشركات المصرية في عمليات التنمية بالعراق وإعادة التعمير، وضرورة ظهور الشركات المصرية في السوق العراقية بقوة في المرحلة المقبلة. وكان محيي الدين قال عقب انتهاء زيارته للعراق في 14 من الشهر الجاري إن العراق سوف يخصص مناطق آمنة للمستثمرين المصريين لإقامة مشروعاتهم وان التواجد في العراق سيكون مستمرا وليس مجرد إبرام صفقة واحدة.

وقال انه سيتم تكوين تحالفات كبرى من شركات المقاولات المصرية تضم شركات المقاولات المتخصصة بإنشاء شبكات الصرف والمياه والطرق والجسور والكهرباء والمباني والبنوك وشركات التأمين للدخول في مشروعات إعادة البناء في العراق الشقيق. وأضاف انه ناقش مع سبعة من كبار البنوك المصرية توفير التمويل اللازم للدخول في هذه المشروعات وان تقوم شركات التأمين المصرية بتوفير تأمين علي الموقع والأفراد داخل هذه المشروعات.

وأكد انه ناقش مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزان إمكانية دخول الشركات المصرية في المشروعات الكبرى لإعادة الإعمال في منافسة الشركات الأجنبية الأخرى. وأضاف أن الوفد المصري حضر إلى العراق وكان من أهدافه توقيع 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وانتهت إلى نحو 9 اتفاقيات في مجالات الاستثمار والرقابة على الخدمات المالية والتأمين والبورصة ووكالات تجارية مع شركتي مصر والنصر للاستيراد والتصدير وبناء وتأسيس المستشفيات والأسمدة الفوسفاتية واتفاق على تصنيع السكر من البنجر وتأهيل مصانع الزيوت.