ميناء الأتكا: لقى اكثر من ثلاثين صيادا مصريا تمكنوا من التحرر من قراصنة صوماليين كانوا يحتجزونهم منذ اربعة اشهر استقبال الابطال لدى عوتهم الى مصر الاحد، بحسب ما افادت صحافية من وكالة الأنباء الفرنسية. وكان في استقبال الصيادين ال 34 حشد من الاهل والاقارب المبتهجين الذين تجمعوا على ارصفة ميناء الاتكا الصغير بالقرب من مدينة السويس (شمال شرق القاهرة)، واخذوا يطلقون الزغاريد احتفالا بوصول افراد طاقمي مركبي الصيد quot;ممتاز 1quot; وquot;احمد سمارهquot; اللذين اختطفا في 13 نيسان/ابريل الماضي قبالة السواحل الصومالية.

كما عزفت الموسيقي احتفالا بعودتهم وكان عدد من المسؤولين في استقبالهم كذلك. وعلقت لافتة كبيرة كتب عليها quot;اهلا بابناء مصر الابطالquot;. وقال شيخ الصيادين في السويس بكري ابو الحسن quot;انها قصة بطولة مصريةquot;. وكان الصيادون المصريون نجحوا في استعادة السيطرة على مركبيهما في 13 اب/اغسطس الجاري بعد ان استولوا على اسلحة القراصنة واحتجزوا ثمانية منهم.

ولم يكن القراصنة الثمانية على ظهر المركبين لدى وصولهما الى ميناء الاتكا. واوضح الصيادون انه تم تسليمهم للسلطات المصرية بمجرد ان دخل المركبان المياه الاقليمية المصرية. واعلنت السلطات المصرية انه سيتم محاكمة القراصنة الصومالية quot;طبقا للقانون الدوليquot;. وقال محمد طلبة الهديبي وهو من الصيادين المحررين ان quot;القراصنة كانوا يريدوننا ان نموت جوعا وكانوا يعطوننا ارزا متعفنا لنأكله ولم نتمكن من الاستحمام طيلة هذه الشهورquot;.

واكد صياد اخر هو سيد صبحي ان القراصنة quot;كانوا يعاملوننا بالفعل معاملة سيئةquot;، ولكنه، مثل زملائه، لم يدل بكثير من التفاصيل عن ظروف التحرر من القراصنة. واكتفى بالقول quot;نجحنا في الاستيلاء على اسلحة القراصنة بينما كان بعضهم نائمينquot;. وكانت روايات عديدة نشرتها الصحف حول تحرر الصيادين اشارت الى وجود quot;خطةquot; اعدتها اجهزة الاستخبارات المصرية لتحريريهم. وقال مالك السفينة quot;ممتاز 1quot; حسم خليل ان حيلة اعدت بالتعاون مع قبائل صومالية لايهام القراصنة بانه سيتم دفع فدية لتحرير الصيادين.