القدس: نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إشارته إلى إنه تم تحقيق quot;تقدمquot; بشأن استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط ولكنه quot;لم يتم بعد إجمال أي شيءquot;. وأشار رئيس الحكومة في الدولة العبرية الذي عاد مساء الأمس من جولة أوروبية شملت لندن وبرلين إلى إلى quot;ضرورة إيجاد صيغة تتجاوب مع مصالح إسرائيل الأمنيةquot;، منوها بأن مشاوراته quot;انصبت بشكل خاص على السبل الكفيلة باستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية والمطالب الدولية بوقف الاستيطان حيث التقى أيضا المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسطquot; جورج ميتشل.

وقد استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بمقر الرئاسة بمدينة رام الله مساء الخميس مساعد ميتشل السفير ديفيد هيل. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات قوله إن هيل جاء من لندن لإطلاع عباس على اللقاء الذي تم بين ميتشل ورئيس الوزراء الإسرائيلي. وأضاف quot;تم إعلامنا أن المحادثات ستستمر في واشنطن، كذلك سيقوم ميتشل بزيارة للمنطقة الشهر القادمquot;.

وقال عريقات quot;الرئيس أكد أن هناك التزامات ترتبت على كافة الأطراف حسب خطة خارطة الطريق، أهمها وقف النشاطات الاستيطانية، وهذا ليس شرطا فلسطينيا، واستئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها، يجب تنفيذهاquot;. وأردف quot;كذلك أكد السيد الرئيس أن السلطة الوطنية ملتزمة بتنفيذ الالتزامات الواردة ضمن خطة خارطة الطريق، وهناك أيضا التزامات على المجتمع الدولي نأمل أن يتم الالتزام بهاquot;. ونقلت (وفا) عن عريقات الإعراب عن quot;الأمل بأن تتوج جهود الإدارة الأميركية بمنظومة تحدد الالتزامات كما وردت في البند الأول من خطة خارطة الطريق، إضافة إلى استئناف المفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها بدون استثناءquot;، على حد وصفه.