واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الجمعة ان ايران لا تزال غير متعاونة في شكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك رغم سماح طهران لمفتشي الامم المتحدة بالوصول الى مفاعل اراك للابحاث.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي للصحافيين quot;استنادا الى ما شاهدناه، يبدو واضحا ان ايران لا تزال غير متعاونة في شكل كامل وتواصل انشطتها للتخصيبquot;.

واعتبر المتحدث ان تسهيل وصول مفتشي الوكالة الذرية الى مفاعل اراك للابحاث لا ينطوي على دلالة.

واضاف quot;لا اعتقد انه ينبغي ايلاء اهمية كبرى للامر، وفق معلوماتي انها مجرد منشاة. ليس هذا ما تسعى اليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية على صعيد تسهيل وصولquot; مفتشيها.

وكان مسؤول كبير في الوكالة الذرية طلب عدم كشف هويته قال في وقت سابق اليوم ان ايران خفضت وتيرة انتاجها لليورانيوم المنضب وتجاوبت مع طلبات المراقبة الاكثر دقة لموقع التخصيب في نطنز.

كذلك، تمكن مفتشو الوكالة من الوصول الى مفاعل اراك للابحاث، لكن طهران لم ترد على الاسئلة المتعلقة بالطبيعة العسكرية المفترضة لبرنامجها.

وتابع كيلي quot;نحن قلقون جدا لكون الايرانيين لا يردون على قلق المجتمع الدولي. انهم يقولون انهم يريدون الحصول على الحق في برنامج مدني للطاقة النووية، ولكن من واجبهم ايضا ان يظهروا للعالم ان هذا هو تحديدا ما ينوون القيام بهquot;.

واكد ان المدراء السياسيين للدول الست المعنية بالمفاوضات حول البرنامج النووي الايراني (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) سيجتمعون الاربعاء في المانيا لاجراء مشاورات جديدة.وخلص المتحدث quot;هذا التقرير جاء في وقته. انا واثق بانه سيكون في صلب محادثاتهمquot;.