طهران: اعلن رئيس الشرطة الايرانية الجنرال اسماعيل احمدي مقدم الاثنين ان بلاده مستعدة لتدريب الشرطة الافغانية، نافيا اجراء محادثات مع الحلف الاطلسي حول امكانية التعاون مع القوات الاجنبية في افغانستان. وقال احمدي مقدم للصحافة quot;اعربنا عن استعدادنا لتدريب الشرطة الافغانيةquot;. وللمرة الاولى منذ حوالى 30 عاما تم اتصال بين ايران والحلف الاطلسي عبر لقاء في آذار/مارس بين احد دبلوماسييها وممثل لامين عام الحلف الاطلسي في مقر الحلف، كما اعلن مسؤول في الحلف في 26 آذار/مارس.

واعلن المسؤول ان quot;سفيرا ايرانيا زار الحلف الاطلسي في الاسبوع المنصرم للمرة الاولى منذ سقوط نظام الشاهquot; وقيام الجمهورية الاسلامية في كانون الاول/ديسمبر 1979. واوضح ان quot;الايرانيين مهتمون بامكانية التعاون حول افغانستانquot; لمعالجة المشاكل التي تعانيها طهران نتيجة تدفق اللاجئين وتهريب المخدرات من افغانستان، لا سيما مع انتشار الهيرويين في العاصمة الايرانية.

لكن احمدي مقدم اكد عدم اقامة حوار مع الحلف الاطلسي quot;في سبيل التعاون المباشر مع القوات الاجنبية في افغانستانquot;. وقال quot;نحن نعترف بالحكومة الافغانية وان احتاجت المساعدة، فعليها التوجه الى القوات الاجنبيةquot; الموجودة في بلادها.

من جهة اخرى صرح احمدي مقدم الذي يرأس لجنة مكافحة تهريب المخدرات ان الشرطة صادرت الف طن من الافيون العام الماضي من اصل ثلاثة الاف طن أدخلت الى البلاد. وافاد ان حوالى 7700 طن من الافيون انتجت في افغانستان عام 2008. وشاركت ايران في المؤتمر الدولي حول افغانستان في لاهاي في اواخر اذار/مارس بعد تلقيها دعوة رسمية من الولايات المتحدة.

وصرح آنذاك نائب وزير الخارجية الايراني محمد مهدي اخونزاده ان بلاده quot;مستعدة تماماquot; للمشاركة في اعادة اعمار افغانستان.