طهران، جنيف: أعلنت شركة مهان الإيرانية الخاصة للطيران الخميس أنها أطلقت أول رحلة جوية تقوم بها شركة إيرانية بين طهران وبغداد وأنها ستقوم بثلاث رحلات في الأسبوع. وكانت الرحلات الجوية بين البلدين توقفت مع اندلاع الحرب بين العراق وايران (1980-1988) واستانفت شركة جوية عراقية الرحلات بين بغداد وطهران في تشرين الثاني/نوفمبر 2005.

وحطت اول طائرة تابعة لشركة مهان التي ستقوم بثلاث رحلات في الاسبوع، الثلاثاء في مطار بغداد الدولي قبل ان تعود الى طهران. وتنوي مهان القيام برحلات مباشرة بين مدينة مشهد الايرانية الشيعية المقدسة في اتجاه بغداد والنجف حيث هناك ايضا عتبات شيعية مقدسة.

اتفاق بين الصليب الاحمر والعراق وايران للبحث عن مفقودي الحرب

في سياق آخر اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس انها وقعت مع ايران والعراق اتفاقا لتوضيح مصير مفقودي الحرب التي دارت بين البلدين من 1980 الى 1988. واكدت اللجنة ان الوثيقة تحدد اطارا واضحا لتبادل المعلومات بين البلدين وتسليم الرفاة.

واوضحت بياتريس ميجيفاند روغو مسؤولة عمليات الصليب الاحمر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان الوثيقة تشكل quot;تقدما هاما في المساعي الرامية الى تخفيف عبء الاف العائلات العراقية والايرانية التي لا تعلم ما جرى باقربائها المفقودينquot;.

وهذه المرة الاولى التي يوقع فيها البلدان وثيقة من هذا القبيل مع الصليب الاحمر. وقالت المتحدثة ان quot;اللجنة الدولية للصليب الاحمر تقدم دعما تاما لهذه العملية ولن نتوقف عن متابعة هذه المسالة حتى تحصل كل عائلة على جوابquot;.