صنعاء: استدعت وزارة الخارجية اليمنية اليوم الاثنين سفير العراق بصنعاء طلال العبيدي، وسلمته رسالة موجهة إلى حكومة الدكتور نوري المالكي، تتعلق بأحداث التمرد بصعدة، والموقف العراقي الرسمي والإعلامي منها. ونقل موقع quot; نبأ نيوزquot; المقرب من الحكومة اليمنية عن مصادر وصفها ب quot; المطلعةquot; قولها إن وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربي quot; اجتمع اليوم بالسفير العراقي وسلمه رسالة، تحتج فيها اليمن على تصريحات أطلقها مسؤولون عراقيون أساؤوا فيها لليمن، وهاجموا نظامها السياسي، وأبدوا تأييداً صريحاً للمتمردين الحوثيين في صعدهquot;.

مصدر:الحوثيون يجبرون الأطفال على القتال

وتابعت المصادر أن الرسالة تضمنت quot;تحذيراً رسمياً من خطورة تلك التصريحات، ومن الترويج الإعلامي للمتمردين، الذي تقدمه بعض الفضائيات العراقية وبخاصة المدعومة من قبل الحكومة،وإمكانية انعكاسها على مستقبل العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدينquot;. وكان وزير الخارجية اليمني المح في تصريح صحفي اليوم إلى أن صنعاء قد تضطر إلى quot;اتخاذ قرارت صعبةquot; تجاه إيران بسبب ماوصفه دعم الإعلام الإيراني للحوثيين في إشارة إلى نية اليمن قطع علاقاتها بطهران.

واكدت المصادر أن اليمن لن تقف موقف المتفرج إزاء الممارسات التي تضر أمنها وسيادتها الوطنية في حال استمرار بعض الجهات العراقية في إطلاق التصريحات غير المسؤولة وأكد اليمن في الرسالة سياسته الثابتة تجاه العراق، وأنه لا يسمح بأي عمل ينطلق من أراضيها ويمس أمن العراق وشعبه، في رد غير مباشر على تصريحات مسؤولين عراقيين حول إمكانية فتح مكتب للحوثيين في بغداد كفعل يقابل احتضان اليمن لقيادات بعثية من النظام السابق. يشار الى ان العلاقات اليمنية ndash; العراقية تشهد فتورا بعكس ماكانت عليه إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين لتقارب موقف النظامين من الأحداث في المنطقة .