سوبوت: دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال اللقاء مع نظيره البولندي دونالد توسك إلى ضرورة المضي قدما في تطوير العلاقات بين روسيا وبولندا. ويرى بوتين أنه ينبغي على رجال الدولتين أن يعملوا على تطوير العلاقات الثنائية تاركين ما يسبب للبلدين متاعب للخبراء بما في ذلك ما يتعلق بالأحداث التي سبقت اندلاع الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين إنه يتوجب على الخبراء أن يتوصلوا إلى معرفة الأسباب الكامنة وراء ما أفسد العلاقات الروسية البولندية في أوقات سابقة.

ومن جانبه قال توسك إن كشف الحقائق، وبالأخص حقائق الحرب العالمية الثانية، سيساعد في تحسين العلاقات بين الدول المعنية عامة وبين بولندا وروسيا خاصة. ووصل بوتين إلى بولندا اليوم لإجراء محادثات مع نظيره البولندي وحضور ما تشهده مدينة غدانسك البولندية من فعاليات في الذكرى الـ70 لاندلاع الحرب العالمية الثانية.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين هناك أيضا رؤساء حكومات أوكرانيا وهولندا وبلغاريا وفنلندا وسلوفينيا وكرواتيا، وقال يوري أوشاكوف، المسؤول بمكتب رئيس الحكومة الروسية، إن هدف بوتين التصدي لمحاولات تحريف تاريخ الحرب العالمية الثانية وإعطاء دفع قوي للعلاقات الثنائية بين روسيا وبولندا.

هذا ووقع رئيسي وزراء البلدين بوتين وتوسك اتفاقيات حول التعاون في الميدان النووي والملاحة في بحر البلطيق، كما وقع الاتفاقية الحكومية حول الملاحة في خليجي كالينينغراد وفيسلا نائبا وزيري خارجية روسيا فلاديمير تيتوف وبولندا انجي كريمير.

ووقع الاتفاقية الحكومية حول التعاون في مجال نقل الوقود النووي المستنفد من مفاعل البحث العلمي إلى روسيا، رئيس مؤسسة quot;روس آتومquot; الروسية سيرغي كيريينكو ونائبة وزير الاقتصاد البولندي هانا ترويانوفسكايا.