كراكاس:يبدأ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاثنين جولة تهدف الى ابراز quot;هيبة الثورة البوليفاريةquot; وتشمل ست دول بينها ليبيا وسوريا وايران وروسيا. وقال تشافيز خلال مؤتمر صحافي الاحد quot;لدينا سلسلة اهداف سياسية واقتصادية تبرز دينامية الثورة البوليفارية في السياسة الخارجيةquot;.

ويبدأ الرئيس الفنزويلي جولته بمحطة اولى الاثنين في ليبيا حيث سيحضر قمة الاتحاد الافريقي واحتفالات الذكرى الاربعين لتولي العقيد معمر القذافي السلطة في ليبيا. ومن ليبيا ينتقل تشافيز الى الجزائر فسوريا فايران فبيلاروسيا فروسيا.

واضاف تشافيز quot;سوف نستمر في تعزيز علاقاتنا بحسب خريطة الطريق التي وضعناها مع الرئيس (الايراني) محمود احمدي نجادquot;.

وعن محطته الروسية قال quot;علاقتنا مع روسيا هي علاقة عملاقين نفطيينquot;، مشيرا الى ان شركات روسية ستستثمر quot;عشرات الاف ملايين الدولاراتquot; في القطاع النفطي الفنزويلي.

ومن المقرر ان يعطي تشافيز ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف دفعا جديدا للتعاون بين بلديهما في المجال العسكري وكذلك في مجال انتاج الطاقة النووية لغايات سلمية.

وكان البلدان وقعا بين 2005 و2007 عقود تسلح بقيمة 4,4 مليارات دولار (حوالى 3 مليارات يورو) كما قدمت روسيا لفنزويلا في 2008 قرضا بقيمة مليار دولار (670 مليون يورو) لشراء اسلحة جديدة.

واضاف الرئيس الفنزويلي ممازحا quot;ستكون هذه جولتي على دول محور الشرquot;.