كراكاس: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز المعروف بانتقاداته الحادة للولايات المتحدة، الى quot;التصفيقquot; لنظيره الاميركي باراك اوباما، منوها بحزمه حيال اسرائيل واعتداله حيال ايران.

وقال تشافيز خلال احتفال بثه التلفزيون الرسمي ليل الخميس الجمعة، quot;اوباما، هل تعرف؟ انك تشعر بالسعي الى التغيير في قرارة نفسك. فلنصفق لاوباماquot;.

واشاد تشافيز المعروف بنضاله ضد quot;الامبرياليةquot; في اميركا اللاتينية، بمطالبة الادارة الاميركية بتجميد الاستيطان اليهودي في الاراضي المحتلة.

واعتبر تشافيز الذي امر في ايلول/سبتمبر بابعاد السفير الاسرائيلي في كراكاس للتنديد بالغارات الجوية على قطاع غزة، quot;اعتقد انه يريد فعلا التغيير. خذوا في الاعتبار ما قاله للاسرائيليين، فقد تحدث معهم بوضوحquot;.

وقد اعتمد تشافيز الحليف الكبير للنظام الشيوعي في كوبا والذي كانت علاقاته متوترة مع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش، خطابا أهدأ مع اوباما، مقترحا عليه بانه يصبح quot;صديقهquot; خلال لقائهما الاول في قمة الاميركتين في ترينيداد وتوباغو في نيسان/ابريل.

وعمد الرئيس الفنزويلي الذي يدعم النظام الاسلامي في طهران، الى الدفاع عن اوباما الذي حمل موقفه من تظاهرات المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في ايران الصحافة الاميركية على توجيه النقد له.

ودعا تشافيز اخيرا نظيره الاميركي الى التخلي عن الرأسمالية التي تؤدي الى quot;ضياع العالمquot; كما قال. واضاف بالانكليزية quot;تعال الى الاشتراكيةquot;.