بورت اوف سباين: واصل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت انفتاحه حيال نظيره الاميركي باراك اوباما وقدم له كتابا خلال قمة الاميركتين في ترينيداد وتوباغو غداة مصافحة حارة بين الرجلين. وبحسب الصحافيين الذين كانوا موجودين لدى بدء اجتماع بين الرئيس الاميركي وقادة اميركا اللاتينية، قدم تشافيز لاوباما كتابا بعنوان quot;الشرايين المفتوحة لاميركا اللاتينيةquot; عن تاريخ المنطقة.

وبحسب مصادر فنزويلية صافح اوباما مجددا تشافيز صباح السبت خلال لقاء مع عدة رؤساء من جنوب اميركا بعد المصافحة الحارة بينهما السبت. ويعالج الكتاب للمؤلف الاوروغوايي الشهير ادواردو غاليانو، مسألة نهب موارد اميركا اللاتينية منذ القرن الخامس عشر الى القرن العشرين. وفنزويلا تشافيز تعتبر العدوة اللدود للولايات المتحدة في اميركا اللاتينية مع حليفتها كوبا. ويقود تشافيز حركة معادية للولايات المتحدة في اميركا اللاتينية. وكان تشافيز يهاجم الرئيس الاميركي السابق جورج بوش كلاميا بعنف حتى انه ذهب الى حد وصفه بالشيطان.

ولدى انتخابه رئيسا، اعرب اوباما عن رغبته في تغيير السياسات غير الشعبية التي انتهجها سلفه في اميركا اللاتينية وشارك في قمة الاميركتين لفتح quot;صفحة جديدةquot; من التعاون والحوار تقوم على علاقة الند للند. وقال تشافيز لاوباما لدى بدء اللقاء مع قادة المنظمة الاقتصادية والسياسية التي تضم الارجنتين والبرازيل وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا والاكوادور وباراغواي والبيرو واوروغواي وفنزويلا quot;لدي الكثير لاتعلمه وانني اتشوق لفكرة الاستماعquot; الى الاخرين.

وردا على سؤال حول الطريقة التي تلقى فيها القادة في القمة خطابه امس، quot;سنعرف ذلك الانquot;. وقال اوباما الجمعة quot;انني هنا لفتح فصل جديد يقوم على الحوار وسيستمر طوال فترة ولايتيquot;.

ولم تدرج المسألة الكوبية على برنامج قمة الاميركتين لكن اوباما وجد نفسه تحت ضغوط كبيرة لرفع الحظر الاميركي المفروض على الجزيرة. واعرب اوباما عن استعداده للحوار مع نظام كاسترو حول سلسلة من المواضيع بما فيها حقوق الانسان. واقر اوباما بفشل السياسة الاميركية حيال كوبا والتي لم تنجح في تغيير نظام كاسترو. لكنه قال ان اي حوار لا بد ان يكون بناء، ورفض اجراء حوار quot;لمجرد الرغبة في الكلامquot;، غداة ما اعتبرته وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بمثابة quot;انفتاحquot; من جانب المسؤولين الكوبيين.

البرازيل تتوقع نتيجة quot;ايجابية جداquot; في قمة الاميركتين

توقع وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم السبت ان تخرج قمة الاميركتين المنعقدة في ترينيداد وتوباغو بنتيجة quot;ايجابية جداquot;، وذلك عقب لقاء بين الرئيس الاميركي باراك اوباما بعدد من قادة اميركا الجنوبية. واجتمع اوباما صباحا مع 12 من نظرائه الاعضاء في اتحاد دول اميركا الجنوبية بمن فيهم زعيم اليسار هوغو تشافيز الذي اهداه كتابا في خطوة مصالحة بعد مصافحة متميزة الجمعة.

واعلن اموريم في مؤتمر صحافي quot;سننتظر نهاية القمة لكنني اظن ان الاجواء السائدة هي ذاتها التي شهدناها خلال اجتماع اوباما ودول جنوب اميركا، ستكون النتيجة ايجابية جداquot;. وردا على سؤال حول نية فنزويلا المعلنة وحلفائها عدم المصادقة على بيان القمة تضامنا مع كوبا اعرب وزير الخارجية البرازيلي عن تفاؤله.

وقال quot;في اجواء الحوار السائدة ثمة امل باللتوصل الى حلquot; متوقعا quot;اختراقا بشان كوباquot; واضاف ان الولايات المتحدة quot;خطت خطوات صغيرة في الاتجاه الصحيحquot; ودعا الى quot;حوار مباشرquot;. وقال quot;ليس هناك من سباق بيننا لنقول اي حوار يجب القيام به، لكنني اظن ان الانفتاح الضروري متوفر كي يجري الحوار كما ينبغي. انني ارى امورا تصب في هذا الاتجاهquot;.