باريس: أعلن وزير خارجية فرنسا برنار كوشنير الثلاثاء عن quot;اهتمامquot; بلاده بالاتفاق بين أرمينيا وتركيا، الهادف إلى إقامة علاقات دبلوماسية، وجاء ذلك في اتصال هاتفي مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو.

وورد في بيان، أصدرته الخارجية الفرنسية، أن quot;برنار كوشنير عبّر لنظيره التركي عن اهتمام فرنسا بهذا التقدم على طريق تطبيع العلاقات الثنائية التركية الأرمنية. فهذه خطوة مهمة للمنطقة والمحيط كلهquot;.

وأضاف البيان أن كوشنير quot;أشار إلى أن أفق تطبيع العلاقات بين الدولتين، اللتين شهدت علاقاتهما محطات مؤلمة عبر التاريخ، يبرهن أن المصالحة تأتي من طريق الانفتاح والحوار واحترام الاخرquot;.

وأوضح البيان أن quot;الوزير التركي اتصل بنظيره الفرنسي لإعلامه بالاتفاق بين أرمينيا وتركيا حول استئناف المفاوضات من دون مهلة لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدينquot;.

وتوصلت أرمينيا وتركيا الاثنين، بوساطة سويسرية، إلى اتفاق لتقديم وثائق لبرلمانيهما في غضون ستة أسابيع، من أجل إقامة علاقات دبلوماسية ثنائية.

ولا علاقات دبلوماسية بين أنقرة ويريفان منذ استقلال أرمينيا العام 1991 بسبب خلاف على مسألة الإبادة الأرمنية في ظل السلطنة العثمانية بين العامين 1915 و1917.