واشنطن: اعربت واشنطن عن املها في ان يتم استئناف الحوار مع طهران بشأن برنامجها النووي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، كما اعلن متحدث باسم الخارجية الاميركية تعليقا على اجتماع مجموعة 5+1 الاربعاء قرب فرانكفورت (المانيا).

وقال المتحدث باسم الخارجية يان كيلي quot;لقد كان اجتماعا بناء، لقد خصص بشكل رئيسي لبحث سبل اعادة ايران الى طاولةquot; المفاوضات، مشيرا الى انه تحادث مع وليام بيرنز الذي مثل الولايات المتحدة في هذا الاجتماع.

وعقد المدراء السياسيون لوزارات خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) بالاضافة الى المانيا والاتحاد الاوروبي، اجتماعا الاربعاء في فرانكفورت بحثوا خلاله آخر التطورات على صعيد الجهود التي يبذلونها لمنع ايران من حيازة السلاح النووي.

واضاف كيلي ان مفاوضي مجموعة 5+1 quot;ينتظرون من ايران ان تستجيب لعرض المفاوضات الذي اطلقوه في نيسان/ابريل، عبر قبولها بعقد اجتماع قبل اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدةquot; المقررة نهاية ايلول/سبتمبر.

وردا على سؤال حول ما اذا كان موعد انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة يشكل المهلة النهائية لعرض استئناف المفاوضات مع طهران الذي قدمته ادارة اوباما، اجاب كيلي quot;لست ادري ما اذا كنت ساسمي هذا مهلة نهائية، ولكن بالتأكيد نحن نعطي (الايرانيين) جدولا زمنياquot;.

واضاف quot;نحن ننصح ايران بشدة ان تستجيب لعرض الحوارquot;، رافضا في الوقت عينه الحديث عن امكانية تشديد العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية في حال رفضت العودة الى طاولة المفاوضات.

وكان كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي اعلن الاثنين ان بلاده، التي تنفي ان يكون برنامجها النووي المدني يتضمن شقا عسكريا سريا، ستقدم اقتراحات جديدة لاستئناف المفاوضات مع الدول الكبرى حول هذا البرنامج.