واشنطن: أفاد معهد العلوم والأمن الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له الجمعة أن صورا لمجمع يونغبيون النووي في كوريا الشمالية التقطت أخيرا عبر الأقمار الصناعية لم تظهر اي دليل على ان النظام الشيوعي يسعى لاعادة تشغيل الموقع بعدما اعلن عزمه على ذلك. واظهرت الصور بحسب المعهد غير الربحي الذي يعنى بمكافحة انتشار الاسلحة النووية، ان بعض العناصر الأساسية في المفاعل النووي لا تزال خارج الخدمة.

واعلن المعهد الذي نشر على موقعه الالكتروني صورة بالاسود والابيض لمنشآت يونغبيون تعود لتاريخ 10 اب/اغسطس quot;لا يبدو ان جهودا جرت لاصلاح موقع المفاعلquot;.

وتعهدت بيونغ يانغ في شباط/فبراير اغلاق هذه المنشآت التي تسمح بانتاج البلوتونيوم العسكري، وذلك في اطار اتفاق تم التوصل اليه خلال المفاوضات السداسية بين الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين.

غير ان السلطات عادت وطلبت من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مغادرة الموقع في نيسان/ابريل، كما ابلغت بيونغ يانغ وكالة الطاقة الذرية بقرارها اعادة تشغيل جميع منشآتها النووية. واعلنت كوريا الشمالية الجمعة انها بلغت المرحلة الاخيرة من تخصيب اليورانيوم وانها ستصنع اسلحة نووية جديدة بواسطة قضبان يورانيوم مستعملة.

وتنفي كوريا الشمالية منذ سنوات ان تكون تطبق برنامجا سريا لصنع قنبلة نووية باليورانيوم المخصب، غير ان بيونغ يانغ اعلنت في حزيران/يونيو عزمها على تخصيب اليورانيوم وانتاج بلوتونيوم عسكري.