فيينا: حذر وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبندل ايغير من هيمنة الدول الكبرى على السياسة الخارجية الاوروبية في المستقبل.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن الوزير ايغير قوله ان معرفة طبيعة موقف الدول الصغيرة والمتوسطة في الاتحاد تجاه هذا الموضوع امر حاسم.

وردا على سؤال عما اذا كان يخشى من ان تنتقص السياسة الخارجية الاوروبية في المستقبل من مصالح الدول الصغيرة اجاب الوزير النمساوي quot;ان هذا الاحتمال يثير حقا مخاوفنا كدول صغيرة في الاتحاد الا انه لا يعني حتمية وجوده بالفعلquot;.

واشار الوزير النمساوي الى ان الدول الصغيرة في الاتحاد ارتات لفت النظر الى هذا الاحتمال في وقت مبكر وطرحه للنقاش بكشل يضمن تبوا ممثليها مراكز قيادية في الاجهزة الدبلوماسية الاوروبية في المستقبل.

وكشف ايغير عن ان الرئاسة السويدية الحالية للاتحاد الاوروبي تعمل حاليا على تهيئة بيان شامل لوزراء الخارجية الاوروبيين حول الدور المستقبلي للاتحاد الاوروبي في السياسة الخارجية والامنية المشتركة.

وحول ما اذا كانت هذه النقاشات الدائرة حاليا ستفضي الى حسم مسالة تعيين ممثل اعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي قال ايغير انه لا يتوقع ذلك الان.

واضاف quot;يتعين ان يسبق ذلك امران الاول هو انتظار القرار النهائي للبرلمان الاوروبي حول التمديد لباروزو في منصبه كرئيس للمفوضية الاوروبية والثاني معرفة ما اذا كانت معاهدة لشبونة ستدخل حيز التطبيق الفعلي ام لا في الموعد المحدد لذلك مطلع اكتوبر القادم اضافة الى انتظار نتيجة الاستفتاء العام الذي سيجري في ايرلندا حول هذه الاتفاقيةquot;.