تيغيسيغالبا: اتهمت حكومة الامر الواقع في هندوراس، الرئيس المخلوع مانويل سيلايا باختلاس اكثر من 4,5 ملايين يورو من الاموال العامة لتمويل نفقات شخصية، كالاعتناء بخيله ودراجته النارية من نوع هارلي-دافيدسون.

وقال رئيس ديوان المحاسبة المحلية رينان ساغاستوم في تصريح نشرته السبت الصحافة المحلية، ان هذه اللائحة تضم ايضا شراء بطاقات سفر ومجوهرات واستئجار مروحية.

ويعتبر سيلايا الذي اطاحه انقلاب في 28 حزيران/يونيو، من كبار ملاكي الاراضي الذي لا يزال يعتمر قبعة الكاوبوي. وقد جعل من حصانه quot;كافيquot; شهيرا من خلال نقله الى اماكن عدة على متن مروحية ولم يخف افتتانه بالدراجات النارية.

واوضح ساغاستوم ان ديوان المحاسبة سيسلم النيابة تقريرا مفصلا الاسبوع المقبل quot;للبدء بالاجراءات القضائية الملائمةquot;.

من جهتها، اعلنت حكومة الامر الواقع السبت انها ستعلق اتفاقا يتيح للبرازيليين دخول اراضيها من دون تأشيرات، ردا على تدبير مماثل اتخذته البرازيل يوم الخميس.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية في اليوم نفسه تعليق جزء جديد من المساعدة التي تقدمها واشنطن الى تيغيسيغالبا، بسبب رفضها تطبيق خطة للخروج من الازمة، تنص على عودة سيلايا الى الحكم على رأس حكومة اتحاد وطني.

ورد رئيس حكومة الامر الواقع روبرتو ميشيليتي امام الاف من انصاره الجمعة بالقول quot;سنموت اذا كان ذلك ضروريا للدفاع عن وطنناquot;.

وحذر وزير الدفاع ادولفو سفيلا ايضا الولايات المتحدة من ان هذه العقوبات ستؤثر على ما تقوم به هندوراس لمكافحة المخدرات. وتعتبر هندوراس ممرا للكوكايين الذي ينتج في اميركا الجنوبية ويرسل الى الولايات المتحدة التي تعتبر المستهلك العالمي الاول للمخدرات.

وقال quot;اذا لم نحصل على دعم البلد الاكثر استهلاكا للمخدرات في العالم، فان مزيدا من المخدرات سيدخل اراضيهاquot;.