طوكيو: قالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان السلطات في اورومتشى عاصمة شمال غرب الصين فى منطقة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة سوف تحظر التجوال وتبدأ بضبط حركة المرور في الشوارع الرئيسية بدءا من الليلة. ويستمر الحظر من الساعة التاسعة مساء الى التاسعة من صباح غد الثلاثاء ووفقا لشينخوا فهو أول من حظر للتجوال تفرضه سلطات شينجيانغ منذ اندلاع أعمال العنف العرقية المتأججة في يوم 5 يوليو الذي شهد مقتل 197 شخصا وجرح اكثر من ألف في اورومتشي.

وكان خمسة اشخاص قد لقوا حتفهم في المدينة في الثالث من سبتمبر عندما نزل quot;عشرات الالافquot; من الاشخاص الى الشوارع للمطالبة بتحسين الامن بعد سلسلة من الهجمات العرقية استعمت فيها بغزارة ابر المحاقن وفقا لشينخوا. وبحلول يوم الجمعة الماضي أكدت السلطات مقتل 531 شخصا من ضحايا طعن ابر الحقن تحت الجلد من بينهم 171 شخصا ظهرت عليهم علامات واضحة للهجمات بالابر.

وامس الاحد ذكرت السلطات المحلية انها سترسل كبار المسؤولين الى اورومتشي للمساعدة في تخفيف التوتر والهلع بعد الهجمات بابر الحقن التي أدت الى احتجاجات واسعة كما تعهدت بانزال عقوبات قاسية بحق المهاجمين بالابر تتراوح بين السجن ثلاث سنوات والسجن مدى الحياة او حتى الاعدام. يذكر ان الاقلية المسلمة من الويغور يبلغ عددهم نحو 5ر8 مليون نسمة يعيشون وفقا لتعاليم ديانتهم وثقافتهم ولغتهم وهم تحت سيطرة الصين منذ العام 1949.