الرئاسة العراقية تدعو لتطويق الأزمة بين بغداد ودمشق

بغداد: أعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى الثلاثاء إحالة 29 عسكريا إلى المحاكم المختصة بتهمة التقصير على خلفية تفجيرات الاربعاء الدامي في 19 اب/اغسطس الماضي والتي اسفرت عن مقتل نحو مئة شخص.

وقال اللواء قاسم عطا الناطق باسم عمليات بغداد ان quot;مجلس التحقيق المشكل من قيادة عمليات بغداد للتحقيق بحادثة الاربعاء الارهابية التي استهدفت وزارتي المالية والخارجية قرر احالة 29 عسكريا بينهم ضباط كبار بتهمة التقصيرquot;. واكد ان quot;المتهمين سيحالون الى المحاكم وفق مادة قانونية لتقصيرهم في حماية المناطق المسؤولين عليهاquot;.

واشار الى ان quot;القوات الامنية اعتقلت عقب الحادث تسعين من قوات الامن على خلفية مرور الشاحنات المفخخة الى مناطق حساسة لا يسمح القانون مرورهاquot;. وكانت السلطات العراقية اعلنت عقب يومين من التفجيرين الانتحاريين اللذان استهدفا وزارتي المالية والخارجية، اعتقال 11 ضابطا رفيعا.

واثارت هجمات الاربعاء الدامي، توترا شديدا مع سوريا عقب اتهام بغداد لدمشق بايوائها قياديان بارزان في حزب البعث العراقي مسؤولان عن التفجيرات، بعد عرضهم اعترافات لاحد المتورطين بتنفيذها، قال انه quot;تلقى تعليمات من سوريا لتنفيذ التفجيراتquot;. وكشف عطا عن quot;اجتماع امس لخلية الازمة تم خلاله مراجعة الخطط والسلبيات خصوصا الجانب الاستخباراتيquot;.